أرباح “أرامكو” الفصلية تضعها في صدارة شركات العالم

ارامكو السعودية
ارامكو السعودية

استطاعت شركة أرامكو السعودية، الشركة الأكبر على مستوى العالم في إنتاج النفط، أن تحتل صدارة الترتيب بين أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، بأرباح بلغت قيمتها 48.44 مليار دولار.

وبحسب التقارير المالية الصادرة عن الشركة، واستنادا على البيانات المالية للشركات الأخرى، فإن “أرامكو” استفادت بقوة في الآونة الأخيرة من ارتفاع أسعار النفط والطاقة حول العالم، لا سيما بعد الحرب الروسية الأوكرانية، علاوة على زيادة حجم مبيعات الشركة.

جاء في الترتيب الثاني في القائمة خلف “أرامكو” شركة “أبل” الشهيرة بهواتف الأيفون بأرباح بلغت 19.5 مليار دولار، الأمر الذي يعني أن أرباح عملاق النفط السعودي تعادل 2.5 مرة من أرباح “أبل” العالمية.

وللعلم فإن أرباح “أبل” قد تراجعت خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022 بنحو 10.4% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق 2021 والبالغة 21.7 مليار دولار، أي أن أرباح أبل بلغت خلال الربع المنصرم حوالي 19.53.

وجاء في المرتبة الثالثة والرابعة كلا من “شل وإكسون موبيل”، وهذه الشركات تعمل في مجال النفط والطاقة أيضًا، لتعود هذه الشركات للقائمة بعد غياب طويل، إذ ساهمت أسعار النفط المرتفعة إلى تحقيقهما أرباح قياسية خلال الربع الثاني من العام 2022.

وللإشارة فإن أرباح “شل” بلغت 18 مليار دولار، بينما حققت شركة “إكسون موبيل” صافي ربح بلغ ما يقرب من 17.9 مليار دولار.

بينما جاء في المرتبة الخامسة، شركة “مايكروسوفت” الرائدة التكنولوجية حول العالم بأرباح قيمتها 16.7 مليار دولار، ثم شركة “ألفابت” الأمريكية صاحبة أشهر محرك بحث حول العالم (جوجل Google) بأرباح بلغت 16 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬290

مراجعات

1 من 1٬290