أكبر البنوك الحكومية تقترض 700 مليون دولار.. فما السبب؟

البنك الأهلي المصري وبنك مصر
البنك الأهلي المصري وبنك مصر

حصلت أكبر البنوك الحكومية في مصر (البنك الأهلي المصري وبنك مصر) على قروض مصرفية تقدر بنحو 700 مليون دولار من أسواق الدين العالمية، وذلك سط توجيهات من قبل الحكومة بتلبية احتياجات الطلب على الدولار، وإنهاء تكدس البضائع بالموانئ، وذلك وفق ما نشر على موقع” العربية”.

وحصل بنك مصر على قرض يقدر بحوالي 300 مليون دولار لأجل سبع سنوات من البنك الأفريقي للتنمية تستحق في ديسمبر 2029، بينما البنك الأهلي فقد حصل على قرض بلغت قيمته 405 مليون دولار لأجل 3 سنوات من تحالف بنوك خليجية وعالمية تمثلت في (بنك الدوحة القطري وبنوك المشرق و”دبي الوطني” وأبوظبي الأول” الإماراتية) وغيرها، علاوة على ستاندرد تشارترد البريطاني ومجموعة سوميتومو ميتسوي اليابانية.

بنك مصر والبنك الأهلي
بنك مصر والبنك الأهلي

حصيلة شهادة الـ 25% حتى الآن

قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن حصيلة شهادات الـ 25% بلغت حتى الآن حوالي 100 مليار جنيه، مؤكدا على أن نصف هذه الحصيلة أموال جديدة ولم تكن مودعة في البنك تحت أي مسمى.

يشار إلى أن بنك مصر طرح يوم الأربعاء الماضي الموافق 4 يناير 2023 شهادة ادخارية بفائدة 25% تحت مسمى شهادة (طلعت حرب)، مدتها عام واحد فقط تصرف بنهاية المدة بفائدة 25%، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا، وقد قرر في نفس اليوم البنك الأهلي المصري طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا، وأطلق عليها مسمى (الشهادة البلاتينية).

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬388

مراجعات

1 من 2٬388