أهم 8 فوائد لبيض السّمان.. تعرف عليها

أهم فوائد بيض السمان
أهم فوائد بيض السمان

يحقق التوازن الغذائي الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، إذ إنّ تناول أنواع متعددة من الأطعمة المكونة من الخضروات والفواكه والحبوب والبروتين ضرورية للحصول على أقصى قدر من الفوائد من المواد الغذائية من أجل صحة جيدة. 

​ومن بين الأطعمة التي تمتاز بأفضلية كبيرة في مصادر الفيتامينات “بيض السّمان”، فبرغم أنه صغير الحجم مقارنة ببيض الدجاج إلا أن قيمته الغذائية عالية جداً. حتى أن لبيض السمان شكل مميز فهو أخف من بيض الدجاج وقشره مرقط.

ويرصد موقع “اقتصادنا” أهم 8 فوائد صحية لبيض السمّان، وذلك على النحو التالي:

1- قيمة بيض السّمان الغذائية عالية

يحتوي بيض السمان على العديد من المواد الغذائية العالية مثل الفيتامينات والمعادن. فقيمته الغذائية تزيد أربع إلى ست مرات على الأقل عن أنواع البيض الأخرى، بما في ذلك بيض الدجاج نفسه، إذ يحتوي بيض السمان على 13٪ بروتين مقارنة بـ 11٪ في بيض الدجاج. ومحتواه من فيتامين B يصل إلى ضعفين بالمقارنة مع بيض الدجاج.

علاوة على ذلك، فإن بيض السّمان غني بالحديد والبوتاسيوم بنسبة أعلى خمس مرات من بيض الدجاج. ويحتوي بيض السمان على مغذيات أخرى مثل فيتامين E والزنك وفيتامين B2 والحديد وغيرها. وتتجاوز قيمته الغذائية بكثير قيمة بيض الدجاج، ويمكن بسهولة استبدال بيض الدجاج في نظامنا الغذائي اليومي ببيض السمان. علاوة على ذلك، فإن تناول بيض السمان أثناء الحمية سيكون صحياً أكثر من بيض الدجاج لأنه يحتوي على الكثير من الكوليسترول الجيد المفيد لصحة القلب.

2- بيض السمان مفيد خلال فترة الحمل

بيض السمان مغذٍ وآمن في الحمل ويحمل مغذيات قيمة للجنين، ويساعد على نمو دماغ الجنين بشكل صحيح. كما أنّ العناصر الغذائية مثل الفوسفور وفيتامينات B والمعادن والبروتينات ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المعبأة في بيض السمان هي مفيدة لتطور الجنين ونموه، ويحسّن من كمية ونوعية حليب الثدي. لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

3- يساعد في علاج فقر الدم

فهو مصدر جيد للحديد وفيتامين A وفيتامين B12، مما يساعد في التخلص من فقر الدم عن طريق زيادة مستوى الهيموغلوبين في الجسم. وسيكون من السهل علاج فقر الدم بتناول بيض السمان بدلا من الحقن والعلاجات الأخرى.

4- يساعد مرضى السكري في إدارة مرضهم

يمكن لبيض السمان معالجة مرض السكري من خلال الكربوهيدرات الكامنة المنخفضة فيه، وكذلك السعرات الحرارية المنخفضة للحفاظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول في مستوى آمن. لكن بالرغم من أن بيض السمان يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، قد ثبت أيضاً أنه بالنسبة لبعض المرضى ليس له أي تأثير إيجابي في هذه الجزئية عليهم.

بيض السمان

5- يساعد في علاج الاضطرابات الجنسية

يبحث الكثير من الرجال في مختلف أعمارهم عن مواد طبيعية تساعدهم على تجاوز الاضطرابات الجنسية التي ربما تكون مرحلة عرضية أو غير ذلك، لذلك يفيدهم بيض السمان الذي يتكون من مواد نشطة بيولوجياً مثل الفيتامينات والعناصر الدقيقة والأحماض الأمينية المعدنية وكذلك البروتين، وهذه العناصر تساعد في علاج الرغبة الجنسية وحتى خلل الانتصاب.

كما يحفز بيض السمان ويغذي غدة البروستاتا التي تعتبر حيوية بالنسبة لصحة الرجل الجنسية، فهو غني بالفوسفور والبروتينات وفيتامينات B وD وE. كما يمتلك فيتامينات وبروتينات أثبتت أنها تزيد من الأداء الجنسي. ومن مزاياه أنه ليس مرتبطاً بالوقت مثل الأدوية الأخرى، لذلك لا تحتاج إلى جدول زمني خاص لتناوله.

6- ينقي الجسم من السموم

يمكن لبيض السمان أن يساعد الجسم على التخلص من بعض المعادن الثقيلة والسموم مثل الزئبق، حيث تساعد الأحماض الأمينية وغيرها من المكونات في بيض السمان في الارتباط بالسموم وطردها من الجسم، وهو ما يجعل بيض السمان يقوم بدور (منقّي الدم).

كما أنه يساعد بشكل طبيعي في الحفاظ على توازن الكالسيوم في جسم الإنسان، وهذا يعني التخلص من المتاعب والوقاية طويلة الأجل من حصى الكلى. إذ يقلل البوتاسيوم من إفراز الكالسيوم البولي غير الضروري الذي يؤدي غالباً إلى حصى الكلى. كما أن الكميات الكبيرة من فيتامين B6 والمغنيسيوم، المرتبطة بالكميات المنخفضة من فيتامين C، تمنع تكوين حصى الأكسالات.

7- يساعد في تأخير الشيخوخة

بسبب أن بيض السمان يعد مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الحيوية والسيلينيوم وفيتامين A و B & E، فهو عامل مضاد للشيخوخة لا تشوبه شائبة على الإطلاق.

​8- يساعد في علاج السرطان

يمكن لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين A والسيلينيوم، حماية الجسم من مرض السرطان، وهما يتوفران في بيض السمان، فبيض السمان به كميات عالية من فيتامين A والسيلينيوم مما يجعله مضادا طبيعيا للأكسدة.

فوائد بيض السمان

جدير بالذكر أنه بسبب قيمته الغذائية العالية فإن الكثير من البشر في جميع أنحاء العالم وبالأخص في البلدان الآسيوية يستهلكون بيض السمان يومياً، حيث أن قيمته الغذائية أكبر من بيض الدجاج ومليئة بالفيتامينات والمعادن. كما يساعد الاستهلاك العادي له على مكافحة العديد من الأمراض وتحسين الجهاز المناعي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬358

مراجعات

1 من 2٬358