أوابك تكشف عن آخر مستجدات أسواق النفط العالمية الأسبوعية

بترول
بترول

كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” عن المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، عبر نشرها انفوجراف يضم كافة أحداث الأسبوع الماضي في سوق النفط، حيث سجلت أسعار النفط الخام الآجلة أكبر خسائر أسبوعية لها منذ بداية شهر أبريل 2022، لتصل إلى قرب أدنى مستوياتها فى 6 أشهر، وسجلت أسعار النفط 94.92 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 89.01 دولار للبرميل.

أسباب تطورات أسعار البترول

تأثرت أسعار النفط بصورة سلبية بقرار مجموعة دول أوبك + الخاص بتعديل مستوى الإنتاج بالزيادة بمقدار 100 ألف برميل لكل يوم فى شهر سبتمبر 2022، ليصل مستوى الإنتاج إلى حوالى 44 مليون برميل.

كما تأثرت أسعار البترول بضعف بيانات نشاط التصنيع فى الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا وأوروبا، إذ أدى تراجع الطلب العالمي على النفط وقيود فيروس كورونا الصارمة فى الصين إلى تباطؤ الإنتاج الصناعي، مما زاد من المخاوف بشأن الركود الاقتصادى.

يضاف إلى الأسباب السابقة ارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بشكل غير متوقع بلغ حوالي 4.5 مليون برميل، بالتزامن مع انخفاض الصادرات وتراجع طلب مصافى التكرير ومعدلات تشغيلها للأسبوع الثالث على التوالى، فضلاً عن الارتفاع الكبير والمفاجئ فى مخزونات الغازولين الأمريكية وسط تباطؤ الطلب المحلي بشكل ملحوظ.

ويبدو أن استئناف المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووى الإيرانى من جديد سوف تؤدي إلى رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية وعودتها إلى الأسواق الأمر الذي انعكس على الأسعار في الفترة الماضية وسوف ينعكس على الأسعار الفترة المقبلة.

 قيام ليبيا برفع إمدادات النفط الخام إلى نحو 1.2 مليون برميل / يوم عقب رفع حالة القوة القاهرة عن عدة منشآت نفطية.

دعم أسعار البترول

يذكر أن أسعار البترول قد تلقت دعماً قويًا من كل من الانخفاض الملحوظ فى الإمدادات عبر اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين الذى يربط حقول النفط فى كازاخستان بميناء Novorossiysk الروسى على البحر الأسود.

ولعل تراجع عدد حفارات النفط الأمريكية للمرة الأولى منذ نهاية شهر مايو 2022، من بين الأسباب الداعمة لأسعار البترول، فقد بلغت الحفارات الأمريكية 7 حفارات منذ شهر سبتمبر 2021.

وأخيرًا يجب الإشارة إلى أن تسارع نمو الوظائف فى الولايات المتحدة بأكبر وتيرة منذ شهر فبراير 2022 قد أثر على سعر البترول في الفترة الماضية.

تطورات أسعار البترول

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، عن الوضع العام للاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز للدول […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬620

مراجعات

1 من 4٬620