الكهرباء تستهدف نصف مليار جنيه شهريًا من شحن وسائل النقل الكهربائي

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

تسعى وزارة الكهرباء إلى تحصيل مبالغ كبيرة تقدر بحوالي نصف مليار جنيه شهريًا (500 مليون جنيه) من شحن وسائل النقل الكهربائي (السيارات – الأوتوبيسات- القطارات)، قبل نهاية العام الجاري 2022، مقارنة بـ2 مليون جنيه فقط في الوقت الحالي، فالحكومة في الوقت الحالي تخفض من معدلات الانبعاثات الحرارية، وتهتم كثيرًا بالحفاظ على البيئة، وتركز في هذا المجال في الوقت الحالي قبيل انطلاق مؤتمر المناخ COP 27 الذي من المقرر أن تستضيفه مصر في نوفمبر المقبل.

وتخطط الحكومة للوصول إلى هذا المستهدف بطريقتين، الأولى أن تبيع وحدات الطاقة الكهربائية مباشرة للمالك أو للقطاع الخاص، وتحصيل فاتورة الاستخدام بطريقة مسبقة الدفع، بينما الطريقة الأخرى إنشاء وحدات شحن للسيارات تتواجد بكافة شركات توزيع الكهرباء لبيع الوحدات مباشرة للعملاء.

 أسعار بيع الكهرباء لوسائل النقل

أعلنت الحكومة في الفترة الماضية عن سعر بيع الكهرباء لشحن وسائل النقل لمدة عام، وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

وتحددت أسعار بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية، بالنسبة لمحطات شحن الأتوبيسات الكهربائية بنحو 100 قرش لكل كيلووات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط، ونحو 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المنخفض.

وفيما يخص الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية، فإنها ستحدد بنفس السعر المحدد للاستهلاك المنزلي بقرار صادر من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لعام 2020.

أما في حالة تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المنخفض، تبلغ تعريفة الشحن بالتيار المتردد قدرة 22 كيلووات للشاحن بالأماكن التي تعفى فيها الشركة من دفع مقابل استخدام المكان» الأرض تابعة لها» ستحصل على سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع بقيمة 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة، ويحدد مقابل تقديم الخدمة 47.7 قرش لكل كيلووات ساعة، ويصل متوسط سعر تعريفة الشحن 169 قرشاً.

وقدرت تعريفة الشحن بالتيار المتردد قدرة 22 كيلووات للشاحن في الأماكن التي تلتزم فيها شركة الشحن بمقابل استخدام المكان «قيمة الأرض المستخدمة»، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع لمالك المحطة بنحو 121.3 قرش لكل كيلووات، ومقابل تقديم الخدمة يبلغ 67.7 قرش لكل كيلووات ساعة، وتعريفة الشحن للسيارة تقدر بنحو 189 قرشا لكل كيلووات ساعة.

وفيما يخص تعريفة الشحن بالتيار المستمر بقدرة 50 كيلووات، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع لمالكي المحطات نحو 121.3 قرش لكل كيلووات ساعة، ومقابل تقديم الخدمة يبلغ 253.7 قرش لكل كيلووات ساعة، لتبلغ تعريفة شحن السيارة 375 قرشاً لكل كيلووات ساعة.

إنشاء وتركيب وحدات تجارية لشحن السيارات

تقوم بعض شركات التوزيع في الوقت الحالي بتركيب وحدات تجريبية لشحن السيارات الكهربائية، وقد نفذتها شركة “إنفنيتى إي” ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع لتحديد المواصفات وتوحيدها على كافة شركات التوزيع بشأن الوحدات المقرر تنفيذها.

وتعمل الحكومة بشكل دءوب لتشغيل كافة وسائل النقل بالكهرباء في مدينة شرم الشيخ قبل انعقاد قمة المناخ COP 27 في نوفمبر المقبل، فالحكومة تعتزم تشغيل القطارات الخفيفة بالكهرباء”LRT” قبل نهاية العام الجاري 2022.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬344

مراجعات

1 من 1٬344