باستثمارات تتعدى تريليون جنيه حياة كريمة تساهم فى تحسين حياة 60 مليون مصرى

مبادرة حياة كريمة

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة “حياة كريمة “ في ٢ يناير عام ٢٠١٩ لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة خلال العام ٢٠١٩ ،بغرض تحسين حياة ما يقرب من 60 مليون مصري،
وسوف تنتهى المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة هذا العام وسيتم إطلاق المرحلة الثانية مطلع العام المقبل. بحجم استثمارات يتعدى تريليون جنيه.

 

هدف المبادرة

 

الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا وبخاصة في القرى.
وتهدف المبادرة إلى توفير الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية ، كما تتضمن شقًّا للرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية والعمليات الجراحية، وصرف أجهزة تعويضية، فضلًا عن تنمية القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لخريطة الفقر، وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج.

 

 

ماحققته المرحلة التمهيدية

 

استهدفت المرحلة التمهيدية للمبادرة أكثر ٣٧٥ قرية فقرًا في مصر، نتج عنها خفض معدلات الفقر بحوالي 11نقطة مئوية. بسبب برامج الحماية الاجتماعية،

 

 

• كيف تساهم حياة كريمة في تحقيق توجه الدولة نحو المشروعات الخضراء؟

تعمل حياة كريمة على ترسيخ مفهوم القرية الخضراء وسيتم عرضنموذج “القرية الخضراء” وتقديم حياة كريمة في مؤتمرCOP 27” “كأحد النماذج للدولة للريادة فيها لتطوير الريف المصرى من خلال الاستخدام الأمثل للموارد بما يراعى الاستدامة البيئية ونستعد للحصول على اعتماد لإحدى قرى حياة كريمة من مجلس المباني الخضراء لتحصل على الشهادة الخضراء في محافظة أسوان لعرضها في المؤتمر وتم اختيارها بناء على معايير محدد منها توافر محطات الطاقة الشمسية وغيرها من المشروعات مثل تبطين الترع.

 

 

من يمول المشروع ؟

تمويل مشروعات حياة كريمة تمويل وطنى 100%، فكل مؤسسات المجتمع المدنى والبنك المركزي والبنوك والعديد من المؤسسات الشريكة يشاركوا مع الحكومة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وعلى الرغم من التحديات التمويلية ولكن القيادة السياسية أكدت على استمرار تنفيذ مشروع حياة كريمة. وعن دور وزراة التخطيط في هذا فانها تقوم بالتنسيق بين المبادرات المختلفة لكى تتكامل مع حياة كريمة لتنفيذ مشروعات واضحة وبتكاليف محددة .
أهم ما يميز مشروعات حياة كريمة هو العمل على توحيد الاستهداف وتشبيك الجهود بين الوزرات والجهات لضمان كفاءة وفاعلية الإنفاق.

 

ما الأثر التنموى المحقق للمبادرة خلال المرحلة الأولى؟

تم قياس الأثر التنموي للمبادرة (المرحلة الأولى: 52 مركز)، من خلال “مؤشر جودة الحياة: إتاحة الخدمات الأساسية” والذي يهدف إلى إيجاد أداة كمية تُسَاعد فى قياس أثر الجهود التي تقوم بها الدولة في مُبادرة” حياة كريمة“، وإنعكاساتها على حالة التنمية من خلال مقارنةً مؤشرات الأداء قبل وبعد هذه الجهود، وقد بلغ مُعدل التحسن فى مؤشر جودة الحياة (6 نقاط) خلال عامٍ واحدٍ فقط، حيث كان الوضع قبل المبادرة (26%) بينما الوضع الحالي (32%)، وكان هذا التحسن كان يستغرق في السابق 5 سنوات لتحقيقه، حيث أن مؤشر جودة الحياة يتضمن 6 مؤشرات فرعية، منها مُعدل التغطية بخدمات الصرف الصحي وقد تحسن (4 نقاط)، مُعدل التغطية بالمنشآت الصحية التحسن (5 نقاط)، مُعدل التغطية بالخدمات التعليمية التحسن (11 نقطة)، مُعدل التغطية بخدمات شبكات الغاز الطبيعي التحسن (4 نقاط)، مُعدل التغطية بالخدمات الرياضية التحسن (5 نقاط). وهدفنا على نهاية العام الحالى الانتهاء من تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى البالغ عددها 22 الف مشروع، مما يؤدى إلى تحسن في مستوى الخدمات بحوالي 50 نقطة، وتصل نسب إنجاز تنفيذ المشروعات حتىالأن 60%.

 

ما الموقف التنفيذي لمشروعات حياة كريمة؟

تم الانتهاء من 6918 مشروع ومن المتوقع الانتهاء من 22021 مشروع نهاية العام، وتم توفير 5321 قطعة أرض لضمان تنفيذ كافة المشروعات.

وعن مشروعات الغاز تم الانتهاء من تنفيذ 56 مشروعاُ ومن المخطط توصيل الغاز الطبيعي في 90% من القرى المصرية وقبل حياة كريمة كانت تصل نسبة القرى المخدومة بالغاز الطبيعي 4%، فما تم تنفيذه في قرى حياة كريمة خلال سنه يعادل ماتم إنجازه خلال 4 سنوات الماضيةفي كافة أنحاء الجمهورية.
وعن مشروعات الطرق ما يتم تنفيذه من مشروعات خلال المرحلة الأولى في قرى حياة كريمة يمثل 15% من حجم شبكة الطرق في مصر.

توفير التعليم الجيد :
فالمشروعات التي يتم تنفيذها ستساهم في تشجيع تعليم المرأة وخفض نسبة التسرب من التعليم بما يوفر فرص عمل لائقة وانخفاض معدل البطالة، فقد تم الانتهاء من 2003 مدرسة.

مشروعات الصرف الصحى:

تم الانتهاء من 12 محطة معالجة و 111محطة رفع، بالإضافة الى الانتهاء من 464 شبكة تجميع صرف صحي.
وعن مشروعات مياة الشرب تم الانتهاء من 142 محطة تنقية، و939 مشروع شبكات وخطوط توزيع.
مشروعات الكهرباء
تم الانتهاء من تقديم كافة خدمات الكهرباء المطلوبة في 20 قرية.

مشروعات الاتصالات

بلغ عدد المشروعات التي تم الانتهاء منها 28 مشروعاً، و233 برج محمول، و674 مكتب بريد

مشروعات السكك الحديد

تم الانتهاء من تطوير 55 محطة سكك حديد

مشروعات مجمعات الخدمات الحكومية بلغ عدد المشروعات التي تم الانتهاء منها 252 مشروعاً
مجمع الخدمات الزراعية بلغ عدد المشروعات التي تم الانتهاء منها 184 مشروعاً وتبطين 81 ترعة، كما تم الانتهاء من 245 كوبري من كباري الري.
مشروعات الصحة
تم الانتهاء من 319 وحدة صحية، و170س وحدة إسعاف
مشروعات الشباب والرياضة
تم الانتهاء من 415 مركز شباب
مشروعات التضامن الاجتماعي
تم الانتهاء من 59 وحدة تضامن
مشروعات الخدمات الأمنية
تم الانتهاء من 88 نقطة شرطة

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬036

مراجعات

1 من 5٬036