بعد دعوات مقاطعة الفراخ والبيض.. منتجي الدواجن: الأعلاف سبب زيادة الأسعار

ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن
ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن

كشف الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن الفترة الحالية فيها تشهد صناعة الدواجن تحديات كبيرة للغاية ربما لم يسبق لها مثيل من قبل، الأمر الذي انعكس بصورة سلبية على هذه الصناعة في الوقت الحالي.

وذكر الزيني، فى تصريح صحفية، أن التحديات لا تتمثل في أمر واحد فقط بل تتمثل في وجود نقص شديد جدًا في الأعلاف، وتراكم المواد الخام مثل الذرة الصفراء والصويا في الموانئ، بسبب القرار الخاص بالمعتمدات المستندية، الأمر الذي دفع بعض المربين إلى التخلص من قطعان الأمهات، وبالتالي حدوث فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك والتى تتسع مع تفاقم الأزمة سواء في البيض أو الدواجن.

وأفاد الزيني، أن الإنتاج الداجني في مصر يتجاوز 4 ملايين دجاجة في اليوم الواحد فقط ونحو 40 مليون بيضة يومياً، وهذا الرقم الإنتاجي هو الأكبر في الوطن العربي، مشيرًا إلى أن الإنتاج تضاعف بالمقارنة بين عام 2010 وعام 2022، وكان من المستهدف لولا الظروف التي تمر بها البلاد والعالم مضاعفة الإنتاجية مرة أخرى في عام 2030 لاسيما في ظل الزيادة السكانية الكبيرة وزيادة نصيب الفرد.

الاتحاد العام لمنتجي الدواجن

وأشار نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن صناعة الدواجن من الصناعات التى تستوعب أعداد كبيرة من الأيدى العاملة مما يهدد بتراجع إنتاجية الدواجن والبيض وخروج استثمارات كبيرة من هذه الصناعة وزيادة نسب البطالة، وهذا الأمر غير مرغوب فيه على الإطلاق، ولابد من التدخل لعدم حدوث ذلك.

جدير بالذكر أن مصر حقّقت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن ونجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذي يصل لحوالي 14 مليار بيضة سنوياً بإجمالي استثمارات في صناعة الدواجن بلغت حوالي 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل.

دعوات مقاطعة للدواجن والبيض

وفيما يخص دعوة البعض لمقاطعة الدواجن والبيض، قالت وزارة الزراعة، إن هذه المقاطعة من شأنها قتل هذه الصناعة في الوقت الحالي، ولن تكون هذه المقاطعة الحل لأزمة ارتفاع أسعار لحوم الدواجن والبيض، ولذلك تعمل الوزارة في الوقت الحالي لتوقيع بروتوكولات مع مجموعة من البنوك لدعم صغار المربين.

جدير بالذكر أن مواقع التواصل ينتشر بها مثل هذه الدعوات في ظل الارتفاع الكبير لأسعار اللحوم البيضاء (الدواجن) والبيض، لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها كل البيوت المصرية، في ظل بدأ العام الدراسي الجديد وزيادة الأعباء المالية على رب الأسرة.

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

أسعار الدواجن اليوم السبت 15/10/2022

استقرت أسعار الدواجن في المزارع، استقرارًا ملحوظًا، خلال تعاملات اليوم السبت 15/10/2022 لتسجل 34 إلى 35 جنيها للكيلو في الجملة، وقد يصل السعر للمستهلك بين 40 إلى 45 جنيها للكيلو، حيث يقوم التاجر بإضافة تكاليف النقل والشحن وكذلك المكاسب اليومية، الأمر الذي يختلف من محافظة إلى أخرى أو من منطقة إلى أخرى.

وبلغ سعر الساسو حوالي 44 جنيها للكيلو، والكتكوت الأبيض تراوح سعره بين 6.25 إلى 6.60 جنيها، والكتكوت الساسو سجل حوالي 4.5 و4.75 جنيها والأمهات البيضاء تسجل 26 جنيها.

أسعار البيض اليوم السبت 15/10/2022

شهدت أسعار البيض استقرارا في تعاملات اليوم السبت 15/10/2022 لتسجل كرتونة البيض الأبيض 72 جنيها في تداولات اليوم تسليم أرض المزرعة، في حين بلغ سعر كرتونة البيض البلدى 68 جنيها وسجل البيض الأحمر سعر 76 جنيها، ويضاف على هذه الأسعار تكاليف النقل ومكاسب التجار بحسب المناطق في الجمهورية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 1٬816

مراجعات

1 من 1٬816