زكاة الذهب في مصر عام 2023.. هتدفع كام على كل جرام

عملات وسبائك ذهبية
عملات وسبائك ذهبية

تشهد أسعار الذهب في الآونة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا، والأسواق غير مستقرة على الإطلاق، وبالتالي يتساءل الكثير ممن يمتلكون الذهب عن قيمة زكاة الذهب. وقد تواصل “اقتصادنا” مع الأزهر الشريف ليوضح لنا قيمة زكاة الذهب، وهذا ما سنرصده في الأسطر القادمة.

مقدار الزكاة على ذهب الزينة

أكد علماء دار الإفتاء بالأزهر الشريف على أن الذهب المخصص للبس والزينة ليس عليه زكاة، إلا أن رأي المذهب الحنفي أوجب إخراج الزكاة عليه.

وأفاد الداعية إسلام النواوي: «لا زكاة على ذهب الزينة مثل الشبكة، لكن إذا تحولت لمدخرات دون استخدام فيجب إخراج زكاة عليها، وكذلك على الجنيهات الذهب».

صاغة الذهب
صاغة الذهب

مقدار الزكاة على الذهب

كيف تحسب زكاة الذهب؟

ذكر الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الذهب الذي عليه زكاة أولًا: هو الذهب المُعد للتجارة أو الادخار فإنه تجب فيه الزكاة إذا صار مقداره «85 جرامًا فما فوق ذلك» فيكون على المزكي ربع العشر (2.5%) والطريقة في ذلك أن يعرف كم مقدار الذهب أولًا، ثم يضرب مقدار الذهب في سعر الجرام فالنتيجة الحاصلة يخرج منها من كل ألف جنيه 25 جنيهًا، يعني 2.5%.

وتابع: ثانيًا: من يشتري السبائك الذهبية لادخارها، ثالثًا: أو شراء ذهب كسر للحفاظ على قيمة الجنيه، رابعًا: إذا ورث رجل عن أمه ذهبًا، وبلغت قيمته النصاب (85 جراما) فيخرج عليه زكاة لأن الرجل شرعا لا يجوز له ارتداء الذهب.

مشغولات ذهبية

حكم شراء الذهب بالتقسيط

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في حديثه عن زكاة الذهب، أن ليس هناك مانع شرعًا من بيع الذهب المصنع للزينة بالتقسيط لأنه خرج بهذه الصنعة عن كونه نقدًا إلى جعله شيئًا مصنوعًا.

وتابع المفتي: أن بيع الذهب بالتقسيط خرج عن الحظر الشرعي الذي قصده رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال: إنه وردَ النَّهي النبوي عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة نسيئةً في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وفي حديث غيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ، وَلَا الْفِضَّةَ بِالْفِضَّةِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ، وَلَا تُفَضِّلُوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلَا تَبِيعُوا مِنْهَا غَائِبًا بِنَاجِزٍ» رواه البخاري وغيره.

وأفاد بأنه لا مانع شرعًا من بيع الذهب المصوغ بالتقسيط، ولا يجب دفع القيمة نقدًا عند البيع، لأنه خرج عن كونه من الأثمان وصار كأي سلعةٍ من السلع التي تُبَاع وتُشْتَرى بالحَالِّ والآجِلِ، فانتفت عنه علة النقدية التي توجب كونه ربًا إذا لم يكن البيع يدًا بيد.

أسعار الذهب
ذهب

جدير بالذكر أنه يشترط لإخراج الزكاة على الذهب أن يمر عليه الحول، أي السنة الهجرية، ولا ترتبط زكاة الذهب السنة الميلادية كما يتخيل البعض، فالبعض مع حلول العام 2023 زادت أسئلتهم عن مقدار الزكاة في الذهب، لهذا وجب التنويه عن ذلك الأمر الذي ربما لا يعلمه الكثير من ممتلكي الذهب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬358

مراجعات

1 من 2٬358