https://pinup-play.in/https://1-win-online.com/slot 1winpin up azerbaycanpinup

سوق الذهب إلى أين؟

مشغولات الذهب
مشغولات الذهب

بعد انتهاء إجازة عيد الأضحي المبارك لعام 2024، تثار عدة تساؤلات حول أكثر المنتجات مبيعًا في عيد الأضحي، حيث يزداد الطلب بصورة عامة على شراء الذهب خلال المناسبات والأعياد، ونجحت المشغولات الذهب في تصدر المشهد في سوق الصاغة مرة أخرى مقابل الجنيهات والسبائك.

كشف سامح عبد الحكيم عضو شعبة الذهب هبوط الطلب على السبائك والعملات الذهبية في مصر بنسبة تصل إلى 80% خلال أيام عيد الأضحي المبار لعام 2024 وعاد الطلب بقوة على المشغولات الذهبية لجميع الأوزان بالتزامن مع شبكة العيد
وأضاف في تصريحات خاصة، أن المشغولات الذهب لأعيرة 18 و 21 هي الأكثر تداولاً في الأسواق حاليًا مع عودة المستهلكين لشراء المشغولات والابتعاد عن الذهب الاستثماري.

سامح عبد الحكيم رئيس مجلس إدارة مجموعة محلات “القدس للذهب”

وأوضح أن أيام عيد الأضحي شهدت طلب أعلى على المشغولات الذهب مقابل العملات والجنيهات الذهب حيث عاد الطلب بصورة أفضل من الماضي، حيث كانت العملات والسبائك هي صاحبة الجزء الأكبر من مبيعات سوق الذهب.

وفي ذات السياق، سيطر التذبذب على أداء الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي ليستمر السعر في التحرك في نطاق عرضي بسبب عطلة الأسواق وثبات سعر الصرف، بينما تراجع الطلب على الذهب المحلي خلال فترة عطلة عيد الأضحى لتبقى تحركات الذهب المحلي تعتمد على حركة السعر العالمي.
وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأحد عند المستوى 3150 جنيه للجرام، ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، بينما قد انخفض سعر الذهب أول أمس بمقدار 15 جنيهات ليغلق عند المستوى 3135 جنيه للجرام.
خلال الأسبوع الماضي انخفض سعر الذهب المحلي بمقدار 5 جنيهات فقط بنسبة انخفاض 0.2%، ليغلق عند المستوى 3135 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأسبوع عند 3140 جنيه للجرام، وسيطر التذبذب على سعر الذهب المحلي خلال تداولات الأسبوع الماضي بسبب عطلة الأسواق وضعف الطلب على الذهب خلال فترة عيد الأضحى، الأمر الذي أبقى التغيرات في سعر الذهب محدودة بشكل كبير.
من جهة أخرى استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه دون تغير الأمر الذي قلل من فرص تأثر الذهب بعوامل التسعير في السوق المحلي، لتبقى تداولاته تعتمد على الارتباط بسعر الذهب العالمي.
هذا وقد أشار البنك المركزي المصري إلى ارتفاع رصيد الذهب في الاحتياطي النقدي لديه إلى 456 مليار جنيه نهاية شهر مايو الماضي، وذلك مقارنة مع 448 مليار جنيه نهاية ابريل بزيادة قيمتها 8 مليار جنيه.
بينما قد سجلت صافي الاحتياطيات من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري 46.125 مليار دولار في نهاية مايو الماضي، وكانت الاحتياطيات بقيمة 41 مليار دولار نهاية ابريل الماضي لترتفع الاحتياطيات بمقدار 5.125 مليار دولار.
بينما صرح بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس أن الفائض الكبير من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري يعمل على تحقيق التوازن في سعر صرف الجنيه حتى الآن.
من جهة أخرى تواجه عمليات الاستثمار في أدوات الدين المصرية بعض المعوقات حيث زادت علاوة مخاطر السندات المصرية بمقدار 28 نقطة خلال الأسبوع الماضي مما دفع المستمرين إلى طلب سعر فائدة أعلى لشراء أدوات الدين المصرية.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بعد أن فشل المعدن النفيس في الحفاظ على مكاسبه بسبب تحسن بيانات النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية التي صدرت نهاية الأسبوع، الأمر الذي دفع الدولار إلى الارتفاع لينخفض الذهب ويفقد مكاسبه خلال الأسبوع ليغلق التداولات على انخفاض.

شهد سعر الذهب المحلي أسبوع من التداولات العرضية مع تحرك السعر في نطاق ضيق بسبب ضعف الطلب المحلي وثبات سعر الصرف خلال عطلة الأسواق، بينما تحرك السعر المحلي وفقاً لتحركات سعر أونصة الذهب العالمي ليشهد محاولة للارتفاع يوم أمس قبل أن يفشل في ذلك ليعود إلى التذبذب.

بعد أن ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي ليسجل اعلى مستوى في أسبوعين عند 2368 دولار للأونصة، تزايد الضغط السلبي على الذهب بسبب التشبع في عمليات الشراء ليعود إلى الهبوط بشكل سريع ويلامس المستوى 2316 دولار للأونصة الذي يمثل المتوسط المتحرك 50 يوم.
بالرغم من الاغلاق السلبي لسعر الذهب خلال الأسبوع الماضي إلا أنه يبقى ضمن نطاق التداولات العرضية بعد أن فشل في اختراق هذا النطاق.

أما عن السعر المحلي:

فشل سعر الذهب المحلي عيار 21 في الحفاظ على مكاسبه خلال تداولات الأمس، فبعد أن سجل اعلى مستوى عند 3160 جنيه للجرام عاد إلى الانخفاض من جديد ليعود إلى نطاق التداولات العرضي الذي سيطر على أداءه خلال الأسبوع الماضي حول المستوى 3140 جنيه للجرام.

مشغولات الذهب
مشغولات الذهب

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬244

مراجعات

1 من 5٬244