غدًا.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 43 مليار جنيه

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يقوم البنك المركزي المصري غدا الأحد 15 يناير 2023 بطرح أذون خزانة بقيمة 34 مليار جنيه لسد عجز الموازنة العامة للدولة، لتكون قيمة الطرح الأول حوالي 13 مليار جنيه لأجل 91 يوماً ، ونحو 23 مليار جنيه لأجل 273 يوماً.

وأوضح مصدر مصرفي أن هناك ارتفاع في حجم المعاملات التي تمت عبر سوق “الإنتربنك الدولاري” خلال تعاملات الأربعاء الماضي، بشكل كبير لتتراوح بين 650 إلى 750 مليون دولار لأول مرة منذ عدة شهور، وذلك بالمقارنة مع حوالي 150 مليون دولار فقط كمتوسط في الفترة الماضية.
وذكر المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن البنوك المصرية تلقت تدفقات قوية بالعملة الأجنبية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بقيمة تجاوزت 250 مليون دولار من مؤسسات دولية كبرى، والتي عادت للاستثمار في السوق المصرية من جديد، بعد غيابها لفترة طويلة، وهو ما يؤكد على عودة ثقة مجتمع الأعمال الدولي في الاقتصاد المصري، وفي إجراءات السياسة النقدية المتبعة مؤخرًا.
وأضاف، أن سوق الصرف شهد خلال الأيام الماضية حركة تنازلات كبيرة عن العملة الأجنبية من جانب عملاء البنوك المحلية، بعد طرح شهادات الادخار بعائد 25% سنوي و22.5% شهري، الأمر الذي ساهم في زيادة المعروض من الدولار وأدى لتراجعه بنهاية تعاملات اليوم لأقل من 30 جنيهًا بعدما كان قد كسر مستوى الـ32 جنيهًا في بداية اليوم.
وتوقع المصدر أن تشهد مصر في الفترة المقبلة عمليات بيع قوية للدولار من جانب المستثمرين الأجانب والعملاء المحليين مع عودة الثقة في خطوات الإصلاح التي يقودها البنك المركزي المصري لتصحيح أوضاع سوق الصرف، للمساهمة في إعادة تعبئة الاحتياطي الأجنبي، وتعزيز الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬358

مراجعات

1 من 2٬358