كيف تؤثر الحرب الروسية الأوكرانية على البيئة؟.. دكتور وفيق نصير يجيب

د. وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة
د. وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة

كشف الدكتور وفيق نصير، عضو البرلمان العالمي للبيئة، عن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على البيئة العالمية.

وقال “نصير”، إن تأثير الحروب على البيئة يكون عادةً كارثيًا ومدمرًا، ويمكن أن يستمر لسنوات بعد انتهاء النزاع.

واستعرض عضو البرلمان العالمي للبيئة، بعض التأثيرات المحتملة للحرب الروسية الأوكرانية وحرب السودان على البيئة:

  1. تلوث المياه: قد يحدث تلوث للمياه الجوفية والمصادر المائية السطحية نتيجة للقصف والتدمير البنيوي وتسرب المواد الكيميائية والنفط والوقود. قد يؤدي ذلك إلى تلوث المياه وتأثيرها على الحياة البحرية والنباتات المائية وصحة الإنسان.
  2. تلوث الهواء: قد يحدث تلوث الهواء نتيجة للحرائق والانفجارات والقصف، مما يؤدي إلى انبعاث الغازات السامة والجسيمات الضارة في الهواء. قد يؤدي ذلك إلى زيادة حالات الأمراض التنفسية والأمراض المزمنة لدى السكان المحليين.
  3. تدمير المواطن الطبيعية: قد يحدث تدمير وتدهور للمواطن الطبيعية نتيجة للقصف والتدمير البنيوي والتصفية العرقية. قد يؤدي ذلك إلى فقدان التنوع البيولوجي وانقراض الأنواع وتدهور النظم البيئية.
  4. تأثير على الزراعة والأمن الغذائي: قد يتسبب القصف والتدمير في تدمير الأراضي الزراعية والبنية التحتية الزراعية، مما يؤدي إلى نقص الإنتاج الزراعي وتدهور الأمن الغذائي للسكان المحليين.
  5. نزوح السكان: قد يؤدي النزاع إلى نزوح السكان وتشريد اللاجئين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الموارد الطبيعية في المناطق المستقبلة وتدهور البيئة.

وشدد عضو البرلمان العالمي للبيئة على ضرورة التصدي لتلك التحديات البيئية الناجمة عن الحروب من خلال جهود دولية مشتركة لإعادة بناء البنية التحتية البيئية وتنمية استدامة البيئة في المناطق المتضررة.

وتابع: الدكتور وفيق نصير، أن البرلمان العالمي للبيئة مهتم جدا بعدم تحول هذه الحرب إلى استخدام الأسلحة النووية وأسلحه الدمار الشامل بجانب المحافظه علي البيئة بصفه عامة، وكذلك تأثير هذه الحرب على الاقتصاد المصري التي نرجو أن تمر بسلام علي بلدنا الحبيبة”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬823

مراجعات

1 من 4٬823