كيف يكون للتكنولوجيا دور في تحسين إنتاج القهوة؟

القهوة

يعتبر شرب القهوة نظام حياة يومي لما يقدر بمليار شخص حول العالم.

وعلى الرغم من ذلك فإن ما لا يعرفه الكثيرين من محبي القهوة هو أنهم في أغلب الاوقات يشربون قهوة مصنوعة، على الأقل جزئيا، من حبوب البن القادمة من البرازيل.

يقول كريستيانو بورجيس، رئيس أحد أكبر مزارع حبوب القهوة في البلاد والمعروفة باسم إيبانيما كوفي: “حبوب القهوة البرازيلية لها خصائص تتمتع بشعبية كبيرة، فهي معروفة بقوامها الخاص وحلاوتها”.

ويكمل: “لهذه الأسباب بالتحديد تستخدم العديد من خلطات القهوة في العالم قهوتنا البرازيلية كأساس لها”.

وتعتبر البرازيل أكبر دولة منتجة لحبوب البن علي مستوى العالم، وعلى وجه التحديد والدقة فإن إمدادات القهوة العالمية بلغت 37 في المئة عام 2020، وتأتي في المرتبة الثانية فيتنام بنسبة 17 في المئة من الإمدادات.

ونشير إلى أن حوالي 70 في المئة من نباتات البن البرازيلية هي من أنواع أرابيكا باهظة الثمن، وتستخدم في تصنيع القهوة الطازجة، وبالنسبة للـ30 في المئة المتبقية فهي من نوع روبوستا، والتي تستخدم بشكل أساسي لصنع القهوة سريعة الذوبان.

تعد المشكلة بالنسبة للبرازيل، وإمدادات البن العالمية بشكل عام، في أنه في العام الماضي قد انخفض المحصول السنوي للبلاد بنسبة تقدر بالربع تقريبا بسبب الجفاف في المنطقة الرئيسية لزراعة البن، والتي تتمركز في ولايات ميناس غيرايس الجنوبية الشرقية، وساو باولو، وبارانو.

كان لذلك أثار ضارة كبيرة تمثل في الانخفاض العالمي في إمدادات حبوب البن، وذيادة  أسعار الجملة لاحقا منذ ذلك الوقت خلال العام الماضي.

ويتجه أكبر منتجي البن في البرازيل إلي التكنولوجيا لمساعدتهم على زراعة حبوب البن بنجاح والتوصل لأفضل محصول ممكن، من حيث الحجم والجودة.

وتستثمر إحدى هذه الشركات ما لا يقل عن 10 في المئة من إيراداتها في التكنولوجيا وهي شركة أوكوياما Okuyama، ويقع مقر الشركة في ميناس غيرايس، ولديها مزارع بن تغطي 1100 هكتار (2718 فدانا).

ويستخدم موظفين الشركة تطبيق كمبيوتر يسمى كروبوايز بروتيكتر Cropwise Protector، والذي تصنعه شركة التكنولوجيا الزراعية السويسرية الصينية سينجينتا Syngenta.

يرتبط هذا التطبيق بأجهزة استشعار الأرض وصور الأقمار الصناعية، ويقوم بتوفير لعمال المزرعة تحليلا مرئيا للمزرعة و النباتات عبر شاشة أو كمبيوتر محمول.

مما يمكنهم بعد ذلك تطبيق أشياء مثل الري بالتنقيط أو مكافحة الآفات بسرعة على منطقة محددة قد تحتاج إليها، وذلك بدلا من استخدام تلك الوسائل على حقل كامل أو على المزرعة بأكملها.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] أنه لا صحة لما يتم تداوله عن قرب انتهاء مخزون “البن” من السوق، نافيًا أن تكون هناك أزمة في توافر القهوة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬256

مراجعات

1 من 1٬256