لو حاجز في مشروعات الإسكان تعرف على أسعار الوحدات بعد الزيادة

الاسكان الاجتماعي
الاسكان الاجتماعي

أعلن مجلس الوزراء الحد الأقصى لأسعار الوحدات السكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، ولذلك يبحث المواطنون عن موعد تطبيق زيادة أسعار شقق الإسكان ورفع الحد الأقصى لدعم صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى عليهم.

وكشفت مي عبد الحميد المدير التنفيذي لصندوق الإسكان ودعم التمويل العقاري، عن أنه تمت الموافقة بالفعل على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بحجز وحدات سكنية ببرنامج سكن لكل المصريين.

وقالت عبد الحميد في تصريحات صحفية: “أننا نستهدف بالقرارات الجديدة توسيع قاعدة المستفيدين بشقق المشروعات المختلفة”، مضيفة: “بنحاول نيسر على المواطنين وقت التقديم، لما نرفع الحد الأقصى لدخل المتقدم هذا يعني السماح لقطاع كبير من المواطنين التقديم على مشروعات الإسكان الاجتماعي”.

واستطردت بقولها: “زيادة الحد الأقصى للدخل حدثت بعد زيادة الدخل الخاص بالمتقدمين، بجانب ارتفاع نسبة التضخم، والذي جعل مواطنين لا يستطيعون التقديم في فئة متوسطى الدخل ونتيجة زيادة أجرهم خرجوا من فئة محدودي الدخل”.

وأكدت المدير التنفيذي لصندوق الإسكان ودعم التمويل العقاري، أن قرارات الحكومة الخاصة بشقق الوزارة لا تتعلق بالطروحات التي تم الإعلان عنها من قبل، والتي تم التقديم عليها بالفعل، فالحكومة والجهات المختصة ملتزمة بالأسعار والشروط التى تم الإعلان عنها وفقًا للبنود المذكورة بكراسات الشروط.

جدير بالذكر أن قرارات الحكومة تم اتخاذها لتمكين فئة أكبر للاستفادة من مشروعات الصندوق الذين لا يستطيعون شراء وحدات سكنية غالية الثمن، فرفع الأسعار ومعدل الدخل ليست أعباء جديدة تضاف على كاهل المتقدمين بل الهدف منها استيعاب أكبر قدر من المتقدمين.

وتضمنت التعديلات الجديدة قيمة الوحدة السكنية، والتي جاءت كالتالي:

– تم تعديل شروط الدخل لمحدودي الدخل، والذي يبدأ الحد الأدنى شهريا من 1500 جنيه ولا يزيد عن 6000 جنيه للأعزب بدلا من 4500، أما المتزوج لا يزيد عن 8 آلاف جنيه بدلا من 6 آلاف جنيه.

– متوسطي الدخل:

 لا يزيد عن 13 ألف للأعزب بدلا من 10 آلاف جنيه، و18 ألف جنيه للمتزوج، بدلا من 14 ألف، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون الحد الأقصى 40 ألف للأعزب و50 ألف للأسرة شهريا.

– سعر وحدات محدودي الدخل:

 تتراوح بين 400 ألف جنيه إلى 450 ألف جنيه كحد أقصى حاليا، كاملة التشطيب، حيث كان الحد الأقصى 350 ألف قبل التعديل.

– سعر وحدات متوسطي الدخل:

 تتراوح من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه، ومن 1.1 مليون جنيه إلى 1.7 مليون جنيه كاملة التشطيب، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون السعر الأقصى للوحدة 2.5 مليون جنيه.

– كما تضمنت التغييرات زيادة الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم النقدى من منخفضي الدخل، بحيث يتدرج من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريًّا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًّا، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير مباشر لذوى الدخل الشهرى أعلى من 4500 جنيه شهريًّا، لتمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، وذلك للوحدات السكنية التى تزيد أسعار بيعها عن 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقاري الممثل لوزارة الإسكان لطرح جديد لشقق الإسكان […]

  2. […] سياق متصل قامت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بجولة تفقدية بمشروع ” سكن لكل المصريين ” بمنطقة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬290

مراجعات

1 من 1٬290