لو ناوي تشترى ذهب لازم تعرف أهم التقارير الاقتصادية هذا الأسبوع

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

يترقب سوق الذهب في مصر خلال الأسبوع الجاري مجموعة من الأحداث الاقتصادية العالمية والمحلية، وقد تنعكس هذه الأحداث على الأسعار بصورة إيجابية لتوجه الذهب نحو الاستقرار أو الانخفاض بنسبة قليلة، أو ربما يستمر الذهب في مرحلة الصعود على المستوى العالمي.

ويرصد موقع “اقتصادنا” أهم التقارير الاقتصادية هذا الأسبوع التي تؤثر على سعر المعدن الأصفر، خلال الأسطر التالية:

أهم التقارير الاقتصادية هذا الأسبوع

في أسبوع شغلته الكثير من العطلات الرسمية حول العالم بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية، ارتفعت أسعار الذهب لتسجل 1876.30$، وذلك يرجع إلى زيادة معطلات الطلب على المعدن الأصفر خلال هذه الفترة من السنة، مع إقبال الكثير من الناس على الزواج في هذا التوقيت من العام، وارتباط ذلك الأمر بشراء ما يسمى بـ (الشبكة)، لهذا تأثرت الأسعار محليًا لترتفع بعد أن كانت متجهة للهبوط، حيث سجل الذهب عيار 21 الآن في مصر 1775 جنيه، وهذا هو العيار الذي يتم قياس السوق عليه.

وحول أهم التقارير المنتظرة خلال الأسبوع الجاري على المستوى العالمي، فسوق يتم الكشف غدًا الثلاثاء 10 يناير 2023 عن مؤشر معدل البطالة بتركيا، ثم خلال يوم الأربعاء 11 يناير 2023 سوف تعلن أمريكا عن تقرير مخزونات النفط، بينما يشهد يوم الخميس 12 يناير 2023 إعلان الصين عن تقرير معدلات التضخم، ثم أمريكا أيضًا تعلن عن مجموعة من التقارير أولها تقرير مبيعات التجزئة، ثم تقرير معدلات التضخم، وأخيرًا تقرير طلبات إعانة البطالة، وبختام الأسبوع بحلول يوم الجمعة 13 يناير 2023 تعلن بريطانيا عن تقرير الناتج المحلي الإجمالي، ثم يختتم الأسبوع بكشف منطقة اليورو عن تقرير الإنتاج الصناعي.

جدول الأحداث الاقتصادية الأسبوعية العالمية

عوامل تحديد أسعار الذهب

تحدد أسعار الذهب في الأسواق المحلية 3 عوامل رئيسية هي سعر المعدن الأصفر على المستوى العالمي، وحالة العرض والطلب، وكذلك سعر صرف الدولار، لذلك يرتفع سعر الذهب في الآونة الأخيرة في مصر لارتباطه بهذه العوامل.

توقعات أسعار الذهب

كشف هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الكثير من المستثمرين في الذهب ومدخريه قاموا بجني أرباحهم في الفترة الأخيرة بصورة مقبولة، حيث أن الذهب هو الملاذ الآمن للكثير من الناس، كما أنه الملاذ الآمن بالنسبة للدول التي تتحوط ضد التضخم عبر أرصدة الذهب الكبيرة في البنوك المركزية.

وتوقع “ميلاد” أن سعر الذهب في مصر سوف يرتفع خلال الفترة المقبلة، وسط اتجاه صعودي للسعر العالمي وارتفاع سعر الدولار. لا سيما في ظل توقف الاستيراد وانحسار العرض والطلب وفقا للكميات المتاحة بالسوق، مع تزايد الإقبال على الشراء.

تسعير الذهب

جدير بالذكر أن سوق الذهب المصرية تترقب إعلان البورصة المصرية على شاشاتها أسعار الذهب كما هو الأمر مع شركات التداول في البورصة، وربما ينعكس هذا الأمر بالإيجاب على أسعار الذهب، حيث لم يحدث تلاعب أو تسعير الذهب على الدولار بسعر السوق السوداء، وسوف يلتزم التجار بهذا التسعير.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬329

مراجعات

1 من 2٬329