محافظ البنك المركزي الجديد.. السيرة الذاتية لحسن عبد الله أقوى المرشحين

حسن عبدالله، مساعد أول محافظ البنك المركزي المصري
حسن عبدالله، مساعد أول محافظ البنك المركزي المصري

في الساعات القليلة الماضية شهدت الأوساط الاقتصادية في مصر مجموعة من القرارات الهامة والتي جاء على رأسها صدور قرار رئاسي من قبل رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين طارق عامر مستشاراً لرئيس الجمهورية.

وقد تولى طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي المصري بقرار جمهوري صدر في أكتوبر من العام 2015، ليستمر في المنصب لمدة 7 سنوات حتى الآن.

وفيما يخص منصب المستشار الرئاسي الذي أسند لطارق عامر محافظ البنك المركزي السابق فقد اعتذر عامر عنه صباح اليوم، كما أكد على عدم الاستمرار في منصبه كمحافظ للبنك المركزي.

وقد ترددت أنباء قوية في الساعات القليلة الماضية، بشأن تعيين حسن عبد الله الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في البنك العربي الأفريقي السابق، ورئيس المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية، محافظًا للبنك المركزي المصري خلفًا لطارق عامر. وفي الأسطر القادمة سنتناول السيرة الذاتية الكالمة

السيرة الذاتية لحسن عبد الله

شغل حسن عبد الله مجموعة من المناصب المتعلقة بالبنوك والاقتصاد في السنوات الماضية، فقد عمل مساعد أول لمحافظ البنك المركزي بجمهورية مصر العربية، ولذلك يُعد من أقوى المرشحين لتولي منصب محافظ البنك المركزي بعد اعتذار الدكتور طارق عامر عن استكمال مسيرته في هذا المنصب، كما شغل حسن عبد الله الكثير من المناصب المهمة المتعلقة بالبنوك وإدارة الأعمال بجمهورية مصر العربية؛ الأمر الذي جعله مؤهلاً ومرشحًا بقوة لتولي هذا المنصب، إذ تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي في البنك العربي الأفريقي الدولي، كما أنه عُين من قبل كنائب الرئيس للبنك ذاته، ثم تولى عضوية مجلس إدارة العديد من كبرى الشركات العاملة في مصر وفي مقدمتها شركة كوكاكولا، وشركة أوراسكوم، وشركة غبور، وغيرها.

موضوعات ذات صلة:

10 أسباب وراء رحيل طارق عامر من منصبه في البنك المركزي

نكشف الاسم الأبرز المرشح لخلافة طارق عامر في البنك المركزي

البطاقة التعريفية لحسن عبد الله

الاسم: حسن عبد الله.

تاريخ الميلاد: 1 أغسطس عام 1960.

العمر: 62 سنة.

محل الميلاد: محافظة القاهرة.

محل الإقامة: جمهورية مصر العربية.

الجنسية: مصري.

الديانة: مسلم.

المؤهل الدراسي: حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما أنه حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة ذاتها.

المهنة: مساعد أول لمحافظ البنك المركزي المصري.

المناصب التي شغلها حسن عبد الله

  • عضو من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
  • عضو المجلس الاستشاري الاستراتيجي بكلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية.
  • عضو مجلس إدارة المصارف العربية والفرنسية.
  • عضو مجلس إدارة في الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة.
  • الرئيس التنفيذي في البنك العربي الأفريقي الدولي.
  • نائب الرئيس في البنك العربي الأفريقي الدولي.
  • رئيس شركة المتحدة للخدمات الإعلامية.
  • عضو مؤسس في المجلس الوطني المصري للتنافسية.
  • عضو مجلس إدارة في شركة كوكاكولا وكذلك شركة أوراسكوم، وشركة أنديفور مصر وغيرها.

إنجازات في حياة حسن عبدالله المهنية

كانت من أهم إنجازات حسن عبد الله في البنك العربي الأفريقي دوره الكبير في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في الصفقة التي بلغت قيمتها ما يقرب من 240 مليون جنيه والتي تم الإعلان عنها في مايو من العام 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.

أسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الأفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية، وبعد عملية الاستحواذ بـما يقرب من 10 سنوات نجح عبد الله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] عن كاهل المواطنين.يشار إلى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت في اجتماعها الأخير في 23 يونيو الماضي تثبيت أسعار […]

  2. […] القرار يكون البنك المركزي المصري قد خالف الكثير من التوقعات برفع أسعار الفائدة خلال […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬344

مراجعات

1 من 1٬344