مفاجأة.. إعادة الشركات المباعة للصناديق الخليجية خلال عامين

الشركة المصرية السعودية للاستثمار

جميعنا تابع خلال الفترة الماضية صفقات الاستحواذ التي نفذتها الصناديق الخليجية في البورصة المصرية مؤخرًا، والتي من بينها صفقات “إيه دي كيو” وصفقات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وكان هناك تساؤلات كثيرة لدى المتابعون حول إمكانية إعادة شراء أسهم هذه الشركات مرة أخرى، خاصة أنها مطروحة في البورصة ويمكن التداول عليها.
وفجرت صحيفة “حابي” مفاجأة من العيار الثقيل، وأكدت أنه يمكن إعادة شراؤها خلال عامين من تاريخ البيع، وفقا للصحيفة، وقالت إن الصفقات التي نفذتها كل من شركة “إيه دي كيو” القابضة وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصص بشركات متداولة في البورصة المصرية، تسمح بإعادة شراء حصص البائعين خلال فترة عامين من تاريخ البيع.

وتشمل الاتفاقات أيضًا مساهمة كل من “إيه دي كيو” والصندوق السعودي، في توسيع حجم أعمال الشركات في أسواق خارجية، إلى جانب تعزيز مبادئ الحوكمة وتعيين ممثلين في مجالس الإدارة يتمتعون بخبرات مؤثرة، بحسب الصحيفة.

واستحوذت شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) على حصص مملوكة للدولة في خمس شركات مدرجة بالبورصة المصرية ، ضمن الاتفاق المعلن الشهر الماضي لتوفير سيولة طارئة لمصر لدعمها في مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة على خلفية تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

واشترى الصندوق السيادي الإماراتي أسهما في البنك التجاري الدولي وفوري وأبو قير للأسمدة وموبكو والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بإجمالي نحو 1.8 مليار دولار، وفقا لبيانات البورصة المصرية.

وأعلن صندوق مصر السيادي عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، على حصص أقلية مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية رائدة مدرجة بالبورصة المصرية بقيمة مليار و300 مليون دولار وهي شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬815

مراجعات

1 من 4٬815