هل تصدر أفريقيا فيروس “ماربورج” القاتل إلى العالم؟

خفافيش
خفافيش

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تحذير شديد اللهجة فيما يخص اكتشاف فيروس “ماربورج” في أفريقيا قائلة إن الفيروس يتسبب في حمى نزفية شديدة ومميتة لأغلب الحالات المصابة بالفيروس، إذ يحصد الفيروس أغلب أرواح المصابين بصورة سريعة؛ وتشمل أعراض الإصابة الأولية بالفيروس الصداع الشديد والحمى الشديدة والإسهال وآلام المعدة والقيء.

وأضافت منظمة الصحة العالمية إنه في المراحل المتقدمة من الإصابة يصعب للغاية تمييز هذا المرض عن الأمراض الاستوائية الأخرى المسببة للحمى مثل الإيبولا والملاريا ، لكن بعد 5 أيام تقريبًا يبدأ كثير من المرضى بالنزيف تحت الجلد بالداخل. ومن الممكن أن تنزف الأعضاء المفتوحة مثل الفم والعينين والأذنين بصورة غريبة.

وأقرت المنظمة أنه لا يوجد حاليًا علاج لهذا المرض، ومن هنا تخضع الحالات للرقابة الطبية وتتم معالجتها بالسوائل  الدافئة، وتجري حاليًا دراسات بحثية طبية لاختبار علاجات الأجسام المضادة والأدوية المضادة للفيروسات على المرضى، لكن لا يمكن إقرار هذه الأدوية إلا كجزء من التجارب، وفقًا لما ذكرته المنظمة العالمية.

ووفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن المرضى المصابين بفيروس ماربوج يموتون بسبب فشل الجهاز العصبي، وقد بلغ معدل الوفيات بهذا الفيروس 50% حتى الآن بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، وتتراوح معدلات الوفيات في حالات التفشي السابقة بين 24% إلى 88% من إجمالي المصابين.

ويبدو أن العالم لن يتخلص بسهولة من إيذاء “الخفافيش” فهذا الفيروس ينتقل إلى الإنسان من خلال التعرض للكهوف التي تسكنها الخفافيش أو الألغام، ثم ينتشر من خلال الاتصال المباشر بين البشر عن طريق سوائل الجسم المصابة أو الأسطح والمواد الملوثة بهذه السوائل.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] من الأطباء وخبراء الصحة إلى جنوب شرق البلاد للتحقيق في مرض غامض تسبب في وفاة ثلاثة أشخاص وأصاب أكثر من […]

  2. […] من الأطباء وخبراء الصحة إلى جنوب شرق البلاد للتحقيق في مرض غامض تسبب في وفاة ثلاثة أشخاص وأصاب أكثر من […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 1٬816

مراجعات

1 من 1٬816