أثر التضخم على صناعة الـتأمين العالمية

معهد سويس ري
معهد سويس ري

قام الاتحاد المصري للتأمين باستعراض نشرته الأسبوعية والتي ركز فيها على التحولات التي طرأت على الاقتصاد العالمي، لا سيما مخاطر التضخم وأثرها على صناعة التأمين العالمية بحسب التقرير “سيجما” الصادر عن معهد “سويس ري”.

وجاء في التقرير أن فروع تأمين الممتلكات والسيارات، الطلب قد قلّ عليها في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب التضخم العالمي، وارتفاع تكاليف المطالبات في تأمينات الممتلكات أكثر من تأمينات الحياة، وفيما يخص التأمين على السيارات فقد أدى النقص في قطع الغيار إلى ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة ارتفاعاً غير مسبوق.

وأفاد التقرير أن ارتفاع أسعار الفائدة سينتج عنه تعزيز عوائد الاستثمار على المدى الطويل مع تحقيق محافظ سندات أعلى بشركات تأمين الممتلكات، كما سيشهد قطاع تأمين الحياة في عام المقبل ارتفاعاً في القيمة الحقيقية لأقساط التأمين العالمية بنسبة لا تقل عن 1.9%.

وتوقع تقرير سيجما أن يتجاوز حجم الأقساط العالمية 7 تريليون دولار لأول مرة في عام 2022 وذلك بسبب التشدد في الأسعار، علاوة على التوقع بحدوث نمو قوي بنسبة 6.1% في إجمالي أقساط التأمين، سواء التأمين على الممتلكات أو الحياة خلال العام الجاري 2022.

وأشار التقرير أنه يمكن ترجمة ما سيحدث من نمو إلى نمو شبه ثابت (+ 0.4%). ومن المتوقع، من حيث القيمة الاسمية، أن تتجاوز أحجام الأقساط العالمية 7 تريليون دولار وذلك مع نهاية العام الجاري، الأمر الذي لم يتحقق من قبل على الإطلاق. ومن الممكن القول أن هذا التوقع يستند إلى زيادة تشدد الأسعار في تأمين الممتلكات لمواجهة خطر التضخم وزيادة الأسعار المرتفعة والنمو القوى للأقساط في الأسواق الناشئة. وعليه، ستكون أحجام الأقساط أعلى بنسبة 17% عما كانت عليه إبان أزمة كوفيد-19، الأمر الذي يعكس مرونة أسواق التأمين في التعامل خلال فترة الوباء وما بعده.

اتجاهات أسواق التأمين العالمية

وأوضح تقرير “سيجما” أن يؤثر التباطؤ الاقتصادى على نمو سوق التأمين العالمي مع نهاية العام الجاري وخلال العام المقبل 2023، مع توقع نمو إجمالي أقساط التأمين سواء التأمين على الحياة أو التأمين على الممتلكات، ولذلك لا بد أن يحاول قطاع التأمين على الحياة الاستفادة من زيادة الوعي بالمخاطر والإقبال على التفاعل الرقمي، ومن جهة إيجابية، فمن المتوقع أن يربح قطاع التأمين بصورة كبيرة في المراحل القادمة بسبب الدعم المقدم لهذا القطاع من ارتفاع أسعار الفائدة، وسوف يحقق هذا القطاع عوائد استثمار أعلى في المرحلة المقبلة، في ظل ثبات وضع القطاع خلال العام الجاري.

العوامل المؤثرة على نمو قطاع التأمين بشكل إيجابي

ارتفاع معدلات الفائدة.

● زيادة الوعى بالمخاطر بعد جائحة كورونا.

● تشدد الأسعار.

العوامل المؤثرة على نمو قطاع التأمين بشكل سلبي

تأثير الحرب فى أوكرانيا.

● استمرار التضخم فيما يتعلق بالمطالبات.

الاتحاد المصري للتأمين

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬894

مراجعات

1 من 4٬894