أجندة الاتصالات بقمة المناخ.. تبدأ بحلقة نقاشية تكشف دور مصر في معالجة المخلفات الإلكترونية بطرق الآمنة

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر السابع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ، بهدف تحقيق أربعة أهداف رئيسية تشمل التخفيف والتكيف والتمويل والتعاون، ويعد المؤتمر فرصة هامة لتعزيز العمل المناخي الدولي ولتوحيد مطالب البلدان الأفريقية والنامية، لا سيما فيما يتعلق بقضايا التكيف مع آثار تغير المناخ.

تشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في عددٍ من حلقات النقاش والجلسات والمعارض والمسابقات وغيرها من الفعاليات التي تقام في المنطقة الخضراء والمنطقة الزرقاء والتي تتناول عددًا من المواضيع، منها الذكاء الاصطناعي وتغير المناخ ومراكز البيانات الخضراء والإدارة الذكية للنفايات الإلكترونية ودور المنصات الرقمية في رقع الوعي وغيرها من المواضيع.

كما تضطلع وزارة الاتصالات بدور كبير في مجالات عدة تتعلق باستضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، بما في ذلك إعداد البنية التحتية وتنظيم المسابقات والهاكاثونات من أجل إيجاد أفضل الحلول لمواجهة تغير المناخ وتعزيز المرونة، ويقدم “اليوم السابع” أبرز مهام وزارة الاتصالات بقمة المناخ.

يوم الطاقة

ضمن فعاليات “يوم الطاقة” في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ بمدينة شرم الشيخ، تُنظم حلقة نقاشية بعنوان “بناء القدرات لإدارة المخلفات الإلكترونية ” يوم 15 نوفمبر.

وتنعقد الجلسة من الساعة الواحدة وحتى الثانية وربع ظهرًا، بجناح وزارة الاتصالات، بالمنطقة الخضراء، ويشارك فيها نخبة من المسؤولين من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا، والمنتدى العالمي للموارد، ومعهد الموارد العالمية.

وستتناول الحلقة النقاشية الجهود المبذولة لتعزيز المعالجة الآمنة والإدارة الرشيدة للمخلفات الإلكترونية والمواد الخطرة الناتجة عنها، كما ستناقش الأثر الاقتصادي الإيجابي للإدارة الرشيدة للمخلفات الإلكترونية، الذي يتضمن خلق وظائف صديقة للبيئة واستخراج معادن ثمينة.

وستسلط الجلسة الضوء على الخطوات التي تتخذها مصر لمعالجة المخلفات الإلكترونية بطرق الآمنة، ومنها بناء قاعدة من الكوادر المؤهلة للعمل في هذا القطاع، ووضع منهج لبناء القدرات في مجال إدارة المخلفات الإلكترونية، والتعاون مع عدة جهات دولية لتحسين عملية إدارة المخلفات الإلكترونية وتبنّي أفضل الممارسات في هذا المجال.

التحول الرقمي الأخضر

ينظم الاتحاد الدولي للاتصالات، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “جلسة حول معايير الاتحاد الدولي للاتصالات المتعلقة بالتحول الرقمي الأخضر ودور قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على الصعيد العالمي” ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP 27).

وستسلط الجلسة الضوء على الدور المهم لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الأهداف المناخية من خلال دفع عمليات التحول الرقمي والأخضر، وإيجاد حلولٍ مبتكرة لتحقيق تحول رقمي مستدام على مستوى العالم، وخفض الانبعاثات الناتجة عن عمليات القطاع، ودعم القطاعات الأخرى في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وستوفر الجلسة منصة لعرض مجموعة من المعايير الدولية الرئيسية ومنها المعايير الدولية للاتحاد الدولي للاتصالات، كما سيتم خلال الجلسة مناقشة التوصية ITU-T L.1480 بشأن إتاحة الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري: تقييم أثر استخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في القطاعات الأخرى، والتوصية ITU-T L.1470 مسارات انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوافقة مع اتفاق باريس لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وسيشارك في الجلسة نخبة من كبار المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وواضعي السياسات وخبراء المعايير وغيرهم من أصحاب المصلحة لتبادل خبراتهم ومناقشة دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات الرقمية في تحقيق الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري.

المخلفات الإلكترونية

تنعقد الحلقة النقاشية “إدارة المخلفات الإلكترونية باعتبارها مصدرًا للتعدين الحضري ضمن مفهوم الاقتصاد الدائري (التجديد وإعادة الاستخدام والتدوير)” يوم 17 نوفمبر بالمنطقة الزرقاء Blue Zone، ضمن فعاليات “يوم الحلول”.

ويُشارك في الجلسة خبراء رفيعو المستوى وممثلون عن عددٍ من الهيئات الحكومية والمنظمات الدولية، منها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة البيئة، والاتحاد الدولي للاتصالات، ومركز البيئة والتنمية للمنطقة العربية وأوروبا، وجمعية منتدى الموارد العالمية، والجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA.

وستناقش الجلسة عدة موضوعات منها تزايد حجم المخلفات الإلكترونية الناتجة عن عملية تسريع التحول الرقمي الحالية والمتوقعة، وتأثير المواد الخطرة على البيئة وصحة المواطنين، وكذلك مستقبل صناعة المخلفات الإلكترونية وأهميته، خاصةً في أفريقيا.

وتتمثل أهداف حلقة النقاش في معالجة المشكلات ومناقشة الفرص وزيادة الوعي بإدارة المخلفات الإلكترونية بطريقة آمنة من خلال الاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية. كما سيتم مناقشة عدد من الممارسات، بما في ذلك إضفاء الطابع الرسمي على القطاع غير الرسمي، ووضع القواعد التنظيمية، وبناء القدرات في مجالات تدوير المخلفات وتجديدها، ونشر ثقافة ريادة الأعمال في هذا المجال من خلال برامج الحاضنات والاعتماد. وبالإضافة إلى ذلك، ستوفر الجلسة شرحًا للعلاقة بين التحول الرقمي وتوليد النفايات الإلكترونية وإدارتها.

تشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بصفتها شريكًا حكوميًا رئيسيًا، في الجلسة نقاشية بعنوان “دعم الابتكار: رفع الوعي الاجتماعي بتغير المناخ من خلال المنصات الرقمية”، المنعقدة يوم 17 نوفمبر، بالمنطقة الخضراء Green Zone وذلك في إطار فعاليات “يوم الحلول”.

وموضوع الجلسة هو “المسار الرقمي للتعافي الأخضر المستدام”، حيث سيتم تسليط الضوء على الدور المهم للمنصات الرقمية المبتكرة في رفع الوعي بتغير المناخ، ونقل المعلومات الدقيقة، وتشجيع السلوك الإيجابي والاستباقي تجاه التحديات البيئية، وإلهام الأشخاص بأفكارٍ مبتكرة في المجالات ذات الصلة.

ومن المتوقع أن يشارك في الجلسة خبراء رفيعو المستوى وممثلون عن الحكومات والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص ووكالات الأمم المتحدة وعددٍ من المنظمات غير الحكومية لمشاركة خبراتهم وأفكارهم وأفضل الممارسات لدعم عملية وضع السياسات والاستراتيجيات الوطنية في مختلف البلدان، وإقامة شراكات وتعزيز التعاون في المستقبل.

وتهدف الجلسة إلى تعميق الحوار حول مستقبل المنصات الرقمية من خلال رفع الوعي بتغير المناخ وتسريع تنفيذ المبادرات البيئية حول العالم، كما ستسهم الجلسة في تسهيل وتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة لدعم المنصات الرقمية بشكلٍ أفضل وتشجيع إقامة شركات ناشئة متخصصة في مجال تطوير المنصات الرقمية.

قمة المناخ، وزارة الاتصالات، COP 27، شرم الشيخ، البنية التحتية، الاحتباس الحراري، الكربون، تدوير المخلفات الصلبة، التكنولوجيا الخضراء،

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬951

مراجعات

1 من 4٬951