أسباب انخفاض الدولار بعد تسجيل أعلى مستوياته منذ عقود

أسعار الذهب
أسعار الذهب


يوم أمس صرحت عضوة البنك الفيدرالي الأمريكي ماري دالي بأن ظروف التشديد النقدي الصارمة من قبل البنك الفيدرالي حالياً قد تقلل من حاجة البنك إلى اللجوء إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام.
وأشارت دالي أن ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية من شأنه أن يقوم بعمل رفع الفائدة، خاصة إذا تباطئ سوق العمل فسيعمل هذا على توفير مرونة كافية للبنك الفيدرالي لتثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية.
وترى جولد بيليون أن تصريحات دالي بالإضافة إلى ضعف بيانات التوظيف التي صدرت منذ بداية الأسبوع تسببت في تراجع الدولار وتقلص حدة ارتفاع عوائد السندات الأمريكية، ولكنها في المقابل فشلت في إيقاف نزيف أسعار الذهب المستمر في الهبوط لـ 9 جلسات متتالية.


يوم أمس شاهدنا انخفاض كل من سعر الذهب ومستويات الدولار الأمريكي على الرغم من العلاقة العكسية الشهيرة بينهما، ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك إلا أن الأسواق بدأت تزيد من احتمالات تثبيت الفائدة من قبل الفيدرالي هذا العام وأنه قد اكتفى بهذا القدر من عمليات رفع الفائدة، ليتسبب هذا في خفض الدولار.

كان من المفترض أن يعمل هذا على رفع أسعار الذهب في المقابل، ولكن أسواق الذهب متأثرة بشكل سلبي أكبر بحقيقة أن أسعار الفائدة الأمريكية ستستمر عند أعلى معدلاتها لفترة أطول من الوقت، وحدوث رفع جديد للفائدة من عدمه لن يؤثر كثيرا على مجريات الأمور ولن يغير من حقيقة أن الفائدة قد تستمر عند هذه المستويات لما بعد منتصف العام القادم.
أيضاً استمرار خروج الاستثمارات من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب يمثل أكبر ضغط سلبي على تداولات المعدن النفيس خلال الفترة الأخيرة. فقد أعلن صندوق SPDR الاستثمار المدعوم بالذهب والذي يعد أكبر صندوق عالمي بإجمالي حيازات تصل إلى 51 مليار دولار أن حيازاته بلغت أدنى مستوى منذ أغسطس عام2019

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬919

مراجعات

1 من 4٬919