أسعار الدولار قرب أعلى مستوى في شهرين في البورصة العالمية

أسعار الذهب تتحرك بعد التعويم
أسعار الذهب تتحرك بعد التعويم

استقرت تداولات الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوياته في شهرين وذلك على الرغم من انخفاضه خلال جلسة اليوم الأربعاء وفقاً لمؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، حيث انخفض المؤشر اليوم بنسبة 0.1% بعد ارتفاعه لجلستين متتاليتين.

تركيز الأسواق اليوم ينصب على محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي عقد في مطلع الشهر الجاري، وقد شهد الاجتماع ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى النطاق بين 5.0% إلى 5.25% في أعلى مستوياته للفائدة منذ 15 عام، بحسب التحليل الفني لمنصة جولد بيليون.

شهد الاجتماع الأخير إشارة إلى إمكانية التوقف عن رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماع القادم للبنك في يونيو من أجل مراقبة تطورات التشديد الائتماني الذي قد يحل محل أسعار الفائدة، ولكن العديد من تصريحات أعضاء البنك صدرت بعد ذلك أظهرت ضرورة الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المتماسك في الولايات المتحدة.

واليوم تحاول الأسواق الحصول على إشارات من محضر اجتماع الفيدرالي بشأن مستقبل أسعار الفائدة، خاصة مع الارتفاع الأخير في العائد على السندات الحكومية الأمريكية بسبب التوقعات باستمرار التشديد النقدي.

البنك الفيدرالى الامريكي
البنك الفيدرالي الامريكي

سجل العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات وأجل عامين خلال تداولات الأمس أعلى مستوى منذ قرابة 10 أسابيع عند 3.761% و 4.408% على الترتيب.

ارتفاع العائد على السندات الحكومية يعد أخبار سلبية للذهب كون المعدن النفيس يعد أصل لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع السندات التي تقدم عائد يرتفع بزيادة توقعات أسعار الفائدة في الأسواق.

الجدير بالذكر أن التماسك الحالي في مستويات الدولار الأمريكي يزيد من الضغط السلبي على الذهب، ويمنعه من تحقيق المكاسب للاستفادة من الطلب على الملاذ الآمن في ظل عدم اليقين المتعلق بأزمة سقف الديون الأمريكية.

مؤشرات السلع تشهد تراجع خلال الفترة الحالية في ظل تماسك الدولار الأمريكي الذي يجبر أسعار السلع على التراجع كونها يتم تسعيرها بالدولار مما يخلص علاقة عكسية بينهم، هذا بالإضافة إلى توقعات الركود الاقتصادي الذي يجبر أسعار السلع الصناعية على التراجع مثل النحاس.

الذهب يحقق استفادة من توقعات الركود الاقتصادي كونه يمثل الملاذ الآمن في الأسواق المالية، ولكن قوة الدولار الحالية تحول دون استفادة الذهب من الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق حالياً.

الرسم البياني التالي يظل تراجع في أداء مؤشر العقود الآجلة للسلع CRB خلال الأسبوع الأخير الذي شهد تزايد في توقعات استمرار التشديد في السياسة النقدية من قبل البنك الفيدرالي بعد تصريحات متعددة من أعضاء البنك الفيدرالي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬858

مراجعات

1 من 4٬858