“أمريكانا” تتوسع في سوق المطاعم بالمنطقة.. العبار: حصتنا لا تذكر

أمريكانا
أمريكانا

قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة “أمريكانا”، الشركة المشغّلة لعلامات الوجبات السريعة “كنتاكي” و”بيتزاهت” في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، إن الشركة في الوقت الحالي تخطط للاستحواذ على حصة أكبر في قطاع المطاعم بالمنطقة، التي يبلغ حجمها عشرات مليارات الدولارات.

وأشار العبّار، في ظل تصريحاته الصحفية على هامش بدء تداول سهم “أمريكانا” في سوق أبوظبي المالي، إلى أن “حجم سوق المطاعم بالمنطقة يتجاوز الـ 55 مليار دولار، بينما حصتنا لا تتجاوز 2 مليار دولار”، معتبراً أن هذه الحصة “لا تُذكر”. وبالتالي؛ “فإنني أرى النمو في هذا المجال، مع إبقاء أعيننا على أنشطة جديدة”، لكنه لم يذكر القطاعات أو الأنشطة الأخرى التي تسعى الشركة للدخول فيها في الفترة المقبلة.

محمد العبار

يذكر أنه قد بدأ صباح اليوم تداول سهم “أمريكانا” في سوق أبوظبي المالي والبورصة السعودية، بعد أن جمعت الشركة 1.8 مليار دولار في طرح عام أولي، يمثل أول إدراج مزدوج على الإطلاق في بورصتي عاصمتي السعودية والإمارات.

في بداية التداولات، ارتفع سهم “أمريكانا” بنسبة 13% في سوق أبوظبي إلى 2.95 درهم، كما ارتفع 6.7% بسوق المال السعودية إلى 2.86 ريال، قبل أن ينخفض بعد حوالي ساعة ونصف على التداول إلى 2.79 درهم و2.73 ريال على التوالي.

وللعلم فإن شركة “أمريكانا”، المٌشغلة لمطاعم “كنتاكي” و”بيتزاهت” في الشرق الأوسط، طلبات قيمتها 105 مليارات دولار في الطرح العام الأولي لـ30% من أسهمها، مما يعني تغطية الطرح بأكثر من 58 مرة.

ومن المقرر أن تجمع الشركة من الطرح 1.8 مليار دولار، وذلك في أول إدراج مزدوج على الإطلاق في بورصة السعودية وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك بعد تحديد سعر الطرح عند الحد الأعلى للنطاق السعري البالغ 2.62 درهم إماراتي أو 2.68 ريال سعودي.

الأسهم التي جرى بيعها خلال الطرح والبالغ عددها 2.527 مليار سهم كانت مملوكة لشركة “أدبتيو إيه دي إنفستمنتس” التي يساهم فيها كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومحمد العبار مؤسس شركة “إعمار” العقارية.

يذكر أن القيمة السوقية لشركة “أمريكانا” بلغت عند الإدراج نحو 6.01 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬945

مراجعات

1 من 4٬945