احذر.. انتشار نسخة من تطبيق تليجرام مزيفة تخترق أجهزة الأندرويد

تليجرام
تليجرام

انتشرت نسخة من تطبيق تليجرام Telegram في نظام أندرويد مزيفة تحمل برمجيات خبيثة تهدد سلامة المستخدمين، وتخترق هواتفهم التي تعمل بنظام أندرويد، وفقًا لتقرير نشره باحثون في مجال الأمن السيبراني في شركة Check Point.

وعند تثبيت تليجرام المزيف في جهاز المستخدم يبدأ في تشغيل كود برمجي خبيث في الخلفية يتنكر في صورة خدمة تنزيل التحديثات، ويبدأ في جمع البيانات، ثم يُنشئ اتصالًا مع الخادم المخصص له، ليقوم بتحميل المزيد من الملفات ومنها فيروس من نوع تروجان يُسمى Triada.

تليجرام
تليجرام

مخاطر فيروس Triada على أجهزة الأندرويد

يمكن لفيروس Triada اكتساب صلاحيات في الجهاز وحقن نفسه في عمليات النظام الأخرى، كما أن له القدرة على سرقة الأموال من الضحايا عبر إشراكهم في خدمات مأجورة، وعمل مشتريات رقمية باستخدام رقم الهاتف والرسائل النصية القصيرة SMS، بالإضافة إلى الاستيلاء على كلمات المرور والبيانات الحساسة في الجهاز، وعرض إعلانات على نحوٍ مزعج.

ويُعد فيروس Triada أحد أخطر الفيروسات التي تصيب أجهزة أندرويد لقدرته على الاختراق العميق لنظام التشغيل والتلاعب بعمليات النظام والتطبيقات، وعادةً ما ينتشر عبر التطبيقات المصابة التي تُحمل من مصادر غير موثوقة.

يذكر أن شركة كاسبرسكاي المتخصصة في الأمن السيبراني قد رصدت بدورها فيروس Triada مدمجًا في نسخة معدلة من تطبيق واتساب في وقتٍ سابق أواخر العام الماضي، كما حذرث الشرطة الهندية قبل أيام من انتشار نسخة أخرى مزيفة من التطبيق تُسمى “واتساب الوردي”.

جدير بالذكر أن نسخة تليجرام المتواجدة على متجر جوجل بلاي ليست المزيفة فهي آمنة وليس بها هذه البرمجيات الخبيثة التي أشرنا إليها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬973

مراجعات

1 من 4٬973