اختيار هشام عز العرب الرئيس السابق لـ CIB في منصب مهم بالبنك المركزي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قرر محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، تعيين كلا من هشام عز العرب، الرئيس السابق للبنك التجارى الدولى  CIB  والمصرفى محمد نجيب للعمل كمستشارين لمحافظ البنك المركزى.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده محافظ المركزي اليوم مع قيادات البنوك العاملة بالسوق المصرية الحاليين وعدد من القيادات السابقة.

السيرة الذاتية لمستشار محافظ البنك المركزي “هشام عز العرب”

  • هشام عز العرب حاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة.
  • بدأ عز العرب حياته المهنية بعد تخرجه من جامعة القاهرة عام 1977 في العديد من البنوك المصرية.
  • في عام 1983، بدأ عمله في عدد من البنوك العالمية في كل من لندن ونيويورك.
  • شغل منصب العضو المنتدب لجي بي مورجان لندن ثم العضو المنتدب لدويتشه بنك لندن قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي كنائب للعضو المنتدب عام 1999، وعضو مجلس إدارة في 2001.
  • شغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي والعضو المنتدب منذ عام 2001 حتى 22 أكتوبر 2020.
  • شغل في الفترة بين الأعوام 2013-2016 و2017-2020 منصب رئيس اتحاد بنوك مصر.

وقد تحول البنك التجاري الدولي على يده من مجرد بنك تجاري إلى أكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر تتصدر حاليًا القطاع المصرفي من حيث الإيرادات، والربحية، وصافي القيمة، والحصة السوقية من الودائع، كما نجح البنك على يده في توفير الخدمات المالية والمصرفية لملايين العملاء في جميع ربوع مصر بداية من خدمات الأفراد مرورًا بالشركات الصغيرة والمتوسطة حتى كبرى المؤسسات ضمن قائمة أكبر 500 شركة في مصر، ويعد البنك الآن أكبر شركة مدرجة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية.

وفي عهد عز العرب نجح البنك من خلال جهود التطوير المستمرة لمهارات وكفاءة موظفيه في أن يحصد المركز الـ 90 ضمن قائمة مجلة فوربس لأفضل “500 شركة توظيف العالم”.

ساهم عز العرب في إطلاق مؤسسة البنك التجاري الدولي عام 2010 وهي المؤسسة الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية فائقة الجودة للمجتمعات والمناطق التي تفتقر لمثل هذه الخدمات. كما ساهم بدور محوري في توجيه وإطلاق المبادرات والبرامج التعليمية وتعزيز أطر التعاون بين البنك التجاري الدولي وعدد من المؤسسات التعليمية من أجل توفير مختلف الفرص التعليمية، ومن بينها إطلاق البنك أستاذية البنك التجاري الدولي في مجال البنوك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية.

يشار إلى أن البنك التجاري الدولي تحت قيادة عز العرب حصل على العديد من الجوائز الدولية المرموقة ومن أبرزها جائزة “أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم” لعام 2018 من “جلوبال فاينانس”، بالإضافة إلى حصوله على نفس فئة الجائزة لأفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم قبل ذلك بعام واحد، ما يجعله أول بنك في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط يتم اختياره لتلك الجائز المرموقة.

وعلى المستوى الشخصي، فاز عز العرب بجائزة “أفضل رئيس تنفيذي” لعام 2019 من مجلة “جلوبال انفستور” إلى جانب جائزة “التميز في مجال الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط” لعام 2016، فضلًا عن جائزة “أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا” من مؤسسة إيميا فاينانس لعام 2014.

مناصب أخرى شغلها “هشام عز العرب”

  • الرئيس المشارك للمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع “لمعهد التمويل الدولي”.
  • عضو المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة “ماستركارد” الشرق الأوسط.
  • رئيس مجلس أمناء “مؤسسة البنك التجاري الدولي”.
  • العضو غير التنفيذي بمجلس إدارة “فيرفاكس أفريقيا”.
  • العضو غير التنفيذي لشركة “Ripplewood Advisors MENA Holdings Limited”.
هشام عز العرب، مستشار محافظ البنك المركزي

السيرة الذاتية لمستشار محافظ البنك المركزي “محمد نجيب”

المصرفي محمد نجيب حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية بالقاهرة وبكالوريوس في المحاسبة من الجامعة ذاتها.

شغل “نجيب” منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية “سايب” في الفترة بين 2011 و2018، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر أوروبا في ألمانيا، كما عمل في منصب رئيس مجلس إدارة ورئيس لجنة الائتمان والاستثمار في بنك مصر ومدير عام إدارة الائتمان والتسويق في بنك مصر الدولي.

وكان نجيب عضواً في مجلس إدارة الشركة الدولية للتأجير التمويلي “إنكوليس” بين 2000 و2010، والبنك الأهلي المصري، والشركة القابضة المالية للطيران المدني، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ويمتلك نجيب ما يقرب من 40 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية والتأجير التمويلي والائتمان.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] وسائل الإعلام الاقتصادي في مصر أمس الأربعاء قرار حسن عبدالله، القائم بأعمال محافظ […]

  2. […] والتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي تثمن قرار اختيار هشام عز العرب في منصب مستشار محافظ البنك المركزي، بل هناك الآلا من […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬815

مراجعات

1 من 4٬815