استهداف إنتاج 65 ألف طن بطاطس من مشروع الـ 1.5 مليون فدان

حصاد البطاطس
حصاد البطاطس

قامت شركة الريف المصري بزراعة 4 آلاف فدان من البطاطس في أراضي مشروع الـ1.5 مليون فدان بمنطقة سهل البركة بالفرافرة خلال الموسم الصيفي الجاري في مقابل ألف فدان فقط خلال الموسم الماضي، وقد تم زراعة العروة الصيفية في يناير الماضي بالاعتماد على التقاوي المستوردة من الدول الأوروبية لتبلغ ما يزيد عن 144 ألف طن والتي من المقرر حصادها في مايو المقبل.

ويبلغ متوسط إنتاجية الفدان في مشروع الـ 1.5 مليون فدان حوالي 16.2 طن للفدان الواحد مشيرة إلى أن حجم إنتاجية البطاطس من هذه المساحة ستصل إلى 65 ألف طن، وتستهدف الشركة مضاعفة الإنتاجية خلال السنوات المقبلة، ليتم تصدير الإنتاج إلى الخارج، نظرًا لجودة المحصول لخلوه من كافة المسببات المرضية .

ووفق بيانات الإدارة المركزية للحجر الزراعي، تنتشر زراعة البطاطس في مجموعة من المحافظات، والتي منها: البحيرة، الدقهلية، المنوفية، الغربية، القليوبية، الجيزة، والمنيا، وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة بالبطاطس حوالي 450 ألف فدان في المتوسط السنوي، وتنتج منها نحو 5 ملايين طن.

زراعة البطاطس
زراعة البطاطس

وقال محمد القرش، المتحدث الإعلامي باسم وزارة الزراعة، إن مصر تستهدف أن تتخطى صادرات البطاطس بنهاية العام الجاري 2023 حاجز المليون طن بدلا من 871 ألف طن خلال العام المنصرم 2022 .

واستوردت مصر، تقاوي البطاطس الموسم الماضي من 8 أسواق أوروبية رئيسية هي: هولندا، إسكتلندا، الدنمارك، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، فرنسا، ولوكسمبرج، وجاءت هولندا في المرتبة الأولى بنسبة 38% بإجمالي كميات بلغت 51.5 ألف طن، تلتها إسكتلندا بنسبة 30.9 % بإجمالي كميات بلغت 42 ألف طن.

وأشار القرش، في تصريحات صحفية، أن وزارة الزراعة تستهدف فتح أسواق جديدة لصادرات البطاطس مثل كوريا الجنوبية، حيث تشغل مصر المركز 14 على مستوى العالم في إنتاج البطاطس بإجمالي 5 ملايين طن في العام 2022 كما تم تصدير ما يزيد عن 850 ألف طن في الموسم الماضي 2022 .

تعتبر البطاطس من المحاصيل الاستراتيجية في مصر، حيث جاءت في الترتيب الثاني في قائمة الصادرات الزراعية خلال العام المنصرم 2022، فقد بلغت صادرات البطاطس نحو 871 ألف طن، بحسب بيانات وزارة الزراعة، لتحقق ما قيمته نصف مليار دولار، كما سجل إجمالي الصادرات الزراعية حوالي 6.3 ملايين طن، لتحقق 3.3 مليارات دولار.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬018

مراجعات

1 من 5٬018