البنك المركزي يدعم المالية بـ 31 مليار جنيه أذون خزانة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قام البنك المركزي المصري، اليوم الأحد الموافق 3 يوليو 2022، بطرح أذون خزانة جديدة بقيمة بلغت 31 مليار جنيه، وذلك نيابة عن وزارة المالية، وقد تراوحت أسعار الفائدة على أذون الخزانة التي طرحت الأحد الماضي بين 13.89% و 15.40%، بينما تراوح المتوسط المرجح لأسعار الفائدة بين 15.26% و 15.35%.

ويقوم البنك المركزي المصري، بطرح أذون خزانة وسندات لسد عجز الموازنة العامة للدولة، إذ أن الحكومة تلجأ لتمويل عجز الموازنة العامة من خلال طرح سندات وأذون خزانة كأدوات استدانة، وتعد البنوك الحكومية المصرية أكبر مشترٍ لهذه الأذون. وللعلم فإن أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل؛ إذ تتراوح آجالها بين 3 شهور وحتى عام.

وبحسب البيانات الرسمية المنشورة على موقع البنك المركزي المصري، فقد بلغ قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة ما يقرب من 15 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 16 مليار جنيه لأجل 364 يومًا.

ويبدو أن سوق السندات المصرية ينتظر المزيد من التدفقات النقدية خلال العام الجاري 2022، إذ تقدم أعلى معدل فائدة حقيقي على مستوى العالم، الأمر الذي جعلها الأكثر “جاذبية” للمستثمرين، في ظل ما تعانية الأسواق العالمية من خسائر في أسواق السندات، فالخسائر ضخمة وربما تكون نتيجة لميل المجلس الفيدرالي الأمريكي إلى تشديد السياسة النقدية في الوقت الحالي محاولة منه لمواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم.

ويعتبر إصدار السندات بالجنيه المصري “نقطة مضيئة”، وسط حالة الترنح التي تعاني منها الأسواق العالمية، حيث يمكن لمديري الصناديق الاعتماد عليها لتحقيق مكاسب كبيرة حتى نهاية العام الجاري.

قد يعجبك ايضا

4 تعليقات
  1. […] البنك المركزي المصري قرارا منذ قليل فيما يخص إجازة عيد الأضحى للبنوك […]

  2. […] البنك المركزي المصري قرارا منذ قليل فيما يخص إجازة عيد الأضحى للبنوك […]

  3. […] مخاوف بيئية بسبب عملاتها النقدية عليها التحول نحو العملات البلاستيكية المصنوعة من البوليمر ، حيث أن تلك المادة صديقة للبيئة وأقل فى درجة تأثرها […]

  4. […] ترقب وانتظار يختم البنك المركزي الفيدرالي اليوم اجتماعات لحسم أسعار الفائدة على الدولار، ويتوقع […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861