البن الإثيوبي يتحكم في مزاج العالم

البن الإثيوبي
البن الإثيوبي

ليس هنالك شهرة أكثر من شهرة القهوة على مستوى العالم، فلا تخلو حارة أو شارع أو منطقة من وجود مقهى أو محال خاصة ببيع البن ومشروب القهوة، التي يتنافس الناس على ارتشافها والاستمتاع بمذاقها الرائع الذي لا يختلف عليه اثنان، وتتنوع طرق إعداد القهوة حسب الدولة والعرف والمزاج أيضًا، وإذا سمحت لك الفرصة ذات يوم أن تذهب إلى أحد متاجر البن ستجد شهرة كبيرة للبن البرازيلي، واليمني، والتركي، وغيرها من أنزاع، إلا أنه ليس من المشهور أن البن الإثيوبي هو من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم، بحسب إحصائيات منظمة القهوة العالمية لعام 2020.

القهوة المزاج المر

برغم من أن طعم القهوة ومذاقها مر، إلا أنها مصدر الطاقة والحيوية للكثير من الناس، فهناك ملايين البشر حول العالم لا يشعرون بالنشاط أو الحيوية إلا بعد تناول فنجان القهوة في الصباح.

قهوة

البن الإثيوبي

وفقًا لتقارير منظمة القهوة العالمية، تهيمن إثيوبيا على حصة كبيرة من مزاج شعوب العالم مع احتلالها للمركز الخامس فى قائمة الدول الأعلى إنتاجًا للبن، وقد قدر إنتاج إثيوبيا من البن خلال العام 2020 بحوالي 7.3 مليون كيس وزن 60 كيلو جرام،  بحصة تمثل 4.3% من الإجمالي العالمي، ويمتاز البن الإثيوبي بنكهته وقوامه الكامل، مما يجعله الأكثر مبيعًا في مقاهي ومطاعم العالم.

صادرات إثيوبيا من البن

يشير موقع وورلد توب أكسبورتس الكندى المتخصص فى تحليل حركة الصادرات فى العالم إلى أن صادرات إثيوبيا من البن ارتفعت خلال العام المنصرم 2021 بنسبة تصل إلى 49.4%، محققة بذلك ما يقرب من 1.2 مليار دولار، بحصة تمثل 3.3% من الإجمالي العالمي.

واحتلت إثيوبيا المركز التاسع فى قائمة الدول الأعلى تصديرًا للبن فى العالم خلال العام المنصرم، فيما حافظت البرازيل على المركز الأول لتظل في الصدارة.

دول تسيطر على مزاج العالم

وتسيطر 5 دول على مزاج العالم من حيث حجم إنتاج البن بين دول العالم وهى: البرازيل، وفيتنام، وكولومبيا، وإندونيسيا، وإثيوبيا بما يعادل 74% من الإجمالي العالمي، بينما تهيمن أكبر 10 دول منتجة للبن فى العالم على حصة تقترب من حاجز 90% من الإجمالي العالمي، وللعلم فإن الإنتاج العالمي من البن بنهاية عام 2020 سجل حوالي 169.6 مليون كيس من البن وزن 60 كجم.

هيمنة البن البرازيلي

للبرازيل اليد العليا فى زراعة وإنتاج البن، إذ تهيمن على ما يقرب من 40% من الإنتاج العالمي من مزاج العالم، فتصل المساحة المزروعة من البن فى البرازيل إلى ما يقرب من 27 ألف كيلو متر مربع، وخلال العام 2020 أنتجت البرازيل ما يقرب من 63.4 مليون كيس وزن 60 كيلو جرام من البن بنهاية عام 2020.

البن البرازيلي

البن الأعلى سعرًا في العالم

الكثير منّا يسمع عن البن الإندونيسي لكن ليس لدينا العلم أن هذا البن يتسم بالندرة إلى حد كبير مما يجعل سعر الفنجان باهظ الثمن ليتراوح ما بين 35 إلى 100 دولار لكل فنجان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬860

مراجعات

1 من 4٬860