التصديري للصناعات الكيماوية: ندرس تأثير الأحداث في السودان على صادرات القطاع

خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية
خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

أكد خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ان الظروف التي يمر بها السودان حاليا من الطبيعي أن تؤثر علي تدفق الصادرات المصرية إليه ، كاشفا أنه لم يتلق المجلس حتي الان اي شكاوي من قبل أعضاءه فيما يتعلق بهذا الشأن، إلا ان المجلس سيجرى استبيان خلال الأيام القليلة القادمة لبيان مدى تأثر الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية بالأحداث الجارية.

قال انه نتيجة للأوضاع غير المستقرة من الطبيعي  ان تتوقف بعض المشاريع، كما ستتأثر سلاسل الإمداد والتوريد وسيتم تجميد العمل لحين استقرار الأوضاع  فضلا عن تذبذب الأوضاع المالية والنقدية وهو ما يفرض علي الشركات المصرية  خلال الفترة القادمة  التواصل والتفاوض مع عملاءها بالسودان للاستعلام عن ما سيؤول اليه الوضع.

لفت ان عدد كبير من الشحنات المصدرة للسودان تتم عن طريق البر وفي ظل الظروف الأمنية  الحالية التي يصعب فيها تأمين للطرق، فإن هذا سيؤثر سلبا علي تأمين البضائع مما يزيد من المخاطر التي تتعرض لها الصادرات.

أوضح انه نتيجة للسياسة المالية والنقدية الغير المستقرة سيصبح من الصعب التحويل النقدي وفي هذه الحالة سيتم قبول الإيداع النقدي حيث أن السودان واحدة من مجموعة من الدول التي يقبل الإيداع النقدي  منها ( العراق، السودان ، جنوب السودان؛ ليبيا ، اليمن ، إثيوبيا؛ إيران ).

ويذكر أن حجم صادرات القطاع للسودان  بلغت خلال 2022 نحو 297 مليون دولار  وانه يأتي علي رأس الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية الأسمدة بقيمة 159.2 مليون دولار يليها صادرات اللدائن والبلاستيك بقيمة 68مليون دولار ومنتجات الزجاج بقيمة 13مليون دولار

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬918

مراجعات

1 من 4٬918