الحكومة توجه بتحديث برنامج الطروحات وصندوق فرعي جديد لإداراة الأصول

مجلس الوزراء المصري

وجه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد معيط وزير المالية بتحديث تصوره الوزارة وخططها لبرنامج الطروحات الحكومية الجديدة، وفق ما اعلنه بيان صادر عن مجلس الوزراء، عقب الاجتماع الذي عقده مدبولي مع الوزراء لمتابعة تنفيذ التكليفات الرئاسية التي تخص الأجندة الاقتصادية. تضمنت التكليفات التي أصدرها رئيس الوزراء أيضا لوزارة المالية إعداد البرنامج الزمني للطروحات الحكومية الجديدة المتوافق عليها، وكذلك الاتفاق مع كافة الجهات المعنية على الأسهم التي سيتم طرحها في البورصة المصرية والبنوك الاستثمارية التي ستقوم بأعمال التقييم. وتضمنت أيضا إدراج شركات الخدمة الوطنية ضمن هذا البرنامج، والتي يمكن أن يكون من بينها شركة مياه صافي وشركة الوطنية للبترول، اللتان تمتلكهما القوات المسلحة المصرية وأعلنتا عن خططها لطرحهما في وقت لاحق.

وقد أعلنت  الحكومة في وقت سابق إنها تريد بيع حصص في ما يصل إلى 10 شركات مملوكة للدولة وشركتين مملوكتين للقوات المسلحة هذا العام. وأشارت إلى أن المجال مفتوح أيضا أمام بيع الحصص أو الاكتتابات العامة، اعتمادا على ظروف السوق واهتمام المستثمرين الفرديين. وقالت الحكومة إنها في الأسابيع الأخيرة إنها تخطط لبيع حصص في كل من الشركة الفنادق الجديدة المملوكة للدولة المصرية وشركة مصر للألومنيوم لمستثمرين استراتيجيين علي حد وصف الحكومة.

و قد تضطر الحكومة إلى النظر في بيع حصص لمستثمرين من القطاع الخاص بدلا من الطروحات العامة بسبب التقلبات الأسواق، وفقا لما قاله أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي. وأدى ارتفاع أسعار السلع المتنامي وارتفاع أسعار الفائدة في البنوك المصرية إلى دخول الأسهم المصرية في اتجاه تصحيحي هذا العام، مع انخفاض مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30 بأكثر من 17% منذ ذروته الأخيرة في يناير الماضي. (ارتفع المؤشر 9.9% خلال عام 2012 بأكلمه).

وسيقوم مجلس الوزراء بالأعلان خلال الأيام المقبلة عن إطلاق صندوق فرعي جديد لصندوق مصر السيادي، والذي سيكون مخصصا لإدارة طروحات أصول مملوكة للدولة، حسبما صرح الرئيس التنفيذي للصندوق أيمن سليمان. وأشارة سليمان أنه من المقرر أن تتضمن تلك المحفظة الصندوق في البداية أصولا بقيمة 3-4 مليارات دولار، ومن المستهدف زيادتها إلى أكثر من 5-6 مليارات في مرحلة المقبلة.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] الزيارة الأخيرة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فقد شهدت العلاقات الاقتصادية بين القاهرة والرياض […]

  2. […] سؤالها عن الطروحات الحكومية قالت أن خطة الحكومة بطرح 29 شركة  تم  تأجلها بسبب […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861