الخبير الاقتصادي هاني توفيق يتحدث عن تأثير تحريك الفائدة والتعويم المدار على الاقتصاد

الخبير الاقتصادي هاني توفيق

تحدث الخبير الاقتصادي والمصرفي هاني توفيق عبر صفحته علي موقع التواصل فيس بوك عن تأثير تحريك الفائدة والتعويم المدار على الاقتصاد، لافتًا أن توقعات اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم تتمثل في الآتي:

١) رفع سعر الفائدة واجب لأن التضخم اصبح اعلى من سعر الاقراض والخصم ، والفائدة الحقيقية بالتالى سالبة.

هذا ولن يتأثر الاستثمار المباشر بهذا الرفع نظراً لأن العشرات من المعوقات الاخرى تسبق سعر الفائدة من حيث حساسيتها لجذب الاستثمار.

ومن جهة اخرى فهذه وسيلة لجعل الاستثمار فى ادوات الدين اكثر إغراءً للاجانب ، بشرط حسن استخدامها هذه المرة.

٢) وبالنسبة لخفض قيمة الجنيه فهو امر واجب بالفعل حيث يجب ان يتم تقييمه بقيمته الحقيقية ، كما انه مفروض علينا من الصندوق والدائنين.

المشكلة هنا ان البنك المركزى يجب ان يخصص مالايقل عن ٢٠-٣٠ مليار دولار ليصبح هذا التعويم ، بعد التخفيض ، تعويماً مداراً ، فيتدخل بما يسمى عمليات السوق المفتوحة Open Market Operation ليتحكم فى عدم انفلات سعر الدولار ويتدخل مشترياً او بائعاً عند الحاجة.

الاخبار الجيدة هنا ان تدهور الجنيه المصرى يجب، اكاديمياً على الاقل ، ان يكون فى حدود ٦٪؜ سنوياً تمثل فرق التضخم مع امريكا ، وهو مايقل عن سعر الفائدة على شهادات ال ١٨٪؜ او حتى ١٤٪؜ بالجنيه المصرى ، فنتحاشى بالتالى الدولرة المتخوف منها ، ويظل حامل الجنيه المصرى فائزاً بالفرق بين سعرى الفائدة .

ومن جهة اخرى فإن خفض الجنيه سوف يساعد فى عودة تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة بعد تأكدها من الدخول للسوق المصرى بسعر صرف واقعى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬815

مراجعات

1 من 4٬815