الدولة تدعم السيارات الكهربائية بـ 50 ألف جنيه

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية

في ظل أزمة الطاقة العالمية، ومحاولات الحكومات الدولية للعمل على المحافظة على المناخ، ودور مصر الرائد في هذا المجال، عبر استضافتها مؤتمر المناخ COP 27، تدعم الحكومة المصرية صناعة السيارات الكهربائية على الأراضي المصرية بالكثير من الحوافز الاستثمارية، للتشجيع على اقتناء هذه السيارات الصديقة للبيئة.

 

وإيمانًا بأهمية مثل هذه الخطوة المصرية أطلق بنك HSBC برنامجًا لتمويل الأفراد لشراء السيارات الكهربائية والمنتجات الموفرة للطاقة، بهدف دعم البيئة بالتعاون مع شركة إلكترفايد لحلول الطاقة النظيفة.

 

ويصل تمويل هذا القرض إلى 2 مليون جنيه مصري ويتحدد وفقًا لقيمة الدخل الشهري للموظف، ومدة التوظيف، وبدون حد أدنى لرصيد حساب العميل طوال فترة التمويل، وتصل مدة السداد في برنامج السيارات الكهربائية إلى 84 شهرًا، وأقساط شهرية ثابتة ومتساوية.

 

ويشترط البنك على الراغبين في الحصول على التمويل، أن يكون الحد الأدنى لإجمالي الدخل الشهري الثابت هو 3 ألاف جنيه، وأن يكون الحد الأدنى للعمر 21 عامًا والحد الأقصى 65 عامًا في نهاية فترة السداد، ومن بين الشروط أن تكون جهة العمل التي يعمل لديها العميل مدرجة في قائمة جهات العمل المعتمدة لدى البنك، وأن يكون العميل مصري الجنسية، أو غير مصري ولديه جواز سفر ساري المفعول وإقامة سارية المفعول في مصر.

 

صناعة السيارات الكهربائية والحفاظ على البيئة

يذكر أن مصر تعمل على ترسيخ مفهوم الحفاظ علي البيئة للحد من الانبعاثات الضارة وخفض استهلاك الوقود، وذلك عبر الاعتماد خلال الفترة المقبلة علي تصنيع سيارات كهربائية بالكامل، وذلك ضمن خطة واستراتيجية مصر 2030.

 

وقد قامت الجهات المختصة المتمثلة في وزارة الإنتاج الحربي ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة قطاع الأعمال لتنفيذ هذا التوجه بالبدء في إنشاء بنية تحتية لمواكبة التطور العالمي وذلك بالتعاون مع الصين، فمن المقرر أن تعمل السيارات الكهربائية المصنعة في مصر بالبطاريات (BEVs)، والتي تعرف أيضًا باسم السيارات الكهربائية التي تعتمد على طاقة البطارية بنسبة 100٪.

وفيما يخص السيارات الكهربائية الهجينة المتصلة بالكهرباء (PHEVs) فهذه النوعية من السيارات تستخدم البطارية لتشغيل المحرك الكهربائي ثم تعمل السيارة بالطاقة الكهربائية حتى تنفذ البطارية فتتحول تلقائياً للعمل بالوقود (مثل البنزين) لتشغيل محرك الاحتراق الداخلي، ويمكن شحن بطاريات هذه السيارات باستخدام مقبس الحائط أو معدات الشحن المختلفة.

بينما السيارات الكهربائية الهجينة (HEVs) فيتم تشغيلها بواسطة محرك احتراق داخلي بالاشتراك مع واحد أو أكثر من المحركات الكهربائية التي تستخدم الطاقة المخزنة في البطاريات.

وتجمع هذه السيارات ميزة مشتركة وهي الاستهلاك الاقتصادي للوقود وانخفاض انبعاثات العادم بالإضافة إلى قوة وكفاءة السيارات التقليدية.

 

استعدادات الشركات المصرية لصناعة السيارات الكهربائية

تمتلك مصر مجموعة من الشركات الكبرى العاملة في صناعة السيارات، هذه السيارات تعمل تحت راية الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والتي منها: النصر للسيارات، الهندسية للسيارات.

وحول قدرة هذه الشركات على تصنيع السيارات والمركبات الكهربائية، أوضح المهندس خالد الفقي عضو مجلس إدارة “القابضة المعدنية”، رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية، في تصريحات صحفية له، أن هذه الشركات قادرة على تصنيع السيارات الكهربائية شريطة توفر الـ”نو هاو” من الشركات العالمية، لافتًا إلى أن جزء كبير يمكن تصنيعه محليًا من هذه السيارات ما يقارب الـ50% مبدئيًا، لا سيما أن وزارة قطاع الأعمال تدرس تصنيع بطاريات السيارات مع شركة في مصر بما يزيد نسبة المكون المحلى للسيارة الجديدة لنحو 80%.

وأفاد الفقي أن الأمر ببدايته ليس بالسهل أو اليسير كما يظن البعض، فأسعار السيارات الكهربائية مرتفعة مقارنة بإمكانيات المشترى المصري، فأسعارها تبدأ من 450 ألف جنيه إلى ما هو أعلى حسب موديل وماركة السيارة ومدة سيرها، وبالتالي كلما زاد المكون المحلى يمكن تخفيض هذا السعر لما يقارب من 350 ألف جنيه أو أقل، ومع مساهمة الحكومة بـ50 ألف جنيه في كل سيارة يمكن أن يكون سعرها 300 ألف أو أقل قليلًا، وبالتالي يمكن ترويجها بشكل مناسب في السوق المحلية، وتحول مصر لمركز إقليمى لصناعة السيارات الكهربائية.

وذكر أن شركة النصر لصناعة السيارات قد تم تأهيلها وإنفاق الملايين عليها بغية السير قدما في اتجاه صناعة السيارات الكهربائية والسيارات الحديثة المتنوعة، وبالتالي هي جاهزة، ولا يتبقى إلا إعلان الوزارة فقط عن تفاصيل الاتفاق مع الشركة الصينية لبدء تصنيع السيارات الكهربائية محليًا، في ظل وجود دفعة قوية من الرئيس السيسى لتوطين صناعة المكونات المحلية، والتي يمكن تصنيعها من خلال مجموعة من شركات القطاع الخاص، واستيراد المكونات الأساسية بما لا يزيد عن 50%، مفيدًا أن الشركة الهندسية لديها خبرات كبيرة في مجال تجميع الأتوبيسات والشاحنات، وبالتالي يمكن تصنيع مينى باص أو فان كهربائي في مصر.

يذكر أن الاتحاد المصرى للتأمين قد ذكر في بيانه الأخير أن الدولة تشجع الأنشطة ذات الأثر البيئي المستدام ومنها صناعة السيارات الكهربائية واستخداماتها، وقد أعلنت الدولة أن هناك 10 شركات قد تأهلوا بالفعل لإدارة وتشغيل شركة محطات لشحن السيارات الكهربائية التي لا تزال قيد التأسيس في الوقت الحالي.

ومن المقرر تشغيل 3 ألاف محطة شحن للسيارات الكهربائية خلال 18 شهرًا في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة وشرم الشيخ وعلى الطرق السريعة المختلفة، إذ يُعد توافر محطات شحن السيارات الكهربائية أحد المتطلبات الأساسية اللازمة للتشجيع على استخدام السيارة الكهربائية وتداول بيعها في السوق المحلي.

 

شركة النصر للسيارات - MIH

أعداد السيارات الكهربائية المرخصة في مصر

 

يشار إلى أن إجمالي عدد السيارات الكهربائية المرخصة والتي تم التأمين عليها في مصر طبقا لتقرير المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات، خلال الفترة من 1 يوليو 2021 وحتى 31 يوليو 2022 سجل حوالي 510 سيارة من بينها فقط 68 سيارة تم ترخيصها فى شهر يوليو 2022.

وبحسب التقرير، فإن ماركة فولكس جاءت في صدارة السيارات الكهربائية، إذ سجلت ترخيص وتأمين حوالي 228 سيارة من بينها 104 سيارة جولف، ولافيدا حوالي 44 سيارة، وعدد 40 سيارة (إى دى 4 إكس) و (أى دى 4 كروز) 14 سيارة.

وجاءت ماركة تسلا فى المرتبة الثانية بتحقيق رقم 48 سيارة ثم بى ام دبليو فى المرتبة الثالثة 28 سيارة من بينها (أى 3) حققت 22 سيارة ثم (إكس 3أى) حققت سيارتين وفى المرتبة الرابعة بورش 24 سيارة من بينها (تاكان 4 أس) 13 سيارة.

كما حصدت سيارات بورش تاكان ترخيص حوالي 7 سيارات، وفى المرتبة الخامسة فيات بواقع 23 سيارة من بينها 18 سيارة (فيات 500) وتيبو سيارة واحدة و(500إى) سيارة واحدة.

أما في المرتبة السادسة جاءت ماركة مرسيدس بواقع 11 سيارة من بينها ( بى 250 إى) 3 سيارات (400) سيارتين و(إى كيو إس 450) سيارتين فقط.

حجم مبيعات السيارات الكهربائية في مصر

وفيما يخص حجم مبيعات السيارات الكهربائية في مصر، فقد كشف تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، عن أن مبيعات السيارات الكهربائية سجلت 3 ملايين سيارة كهربائية جديدة في عام 2020، بزيادة قدرها 41٪ عن العام السابق، واستمر الزخم القوي للسيارات الكهربائية في العام نفسه، إذ وصلت المبيعات في الربع الأول من عام 2021 إلى أكثر من ضعف المبيعات في الفترة نفسها من العام السابق له، وذلك بسبب الحوافز الحكومية لدعم التعافي البيئي، وتشريعات الانبعاثات الأكثر صرامة، وإطلاق نماذج جديدة.

وتشير التقارير إلى أنه من المرجح ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في مصر بنسبة 51٪ مع نهاية العام الجاري 2022، وهو ما يمثل حوالي 9٪ من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة، وبناء على هذه المعدلات الهائلة للنمو، بحلول عام 2025، ستصل مبيعات المركبات الكهربائية إلى 8.7 ملايين سيارة، أي حوالي 19٪ من إجمالي السوق.

 

تكلفة شحن السيارات الكهربائية في مصر

أعلنت وزارة الكهرباء في فبراير الماضي أن تكلفة شحن سيارات الركاب الكهربائية في المنزل هي نفس تكلفة استهلاك الكهرباء في المنازل، وتتفاوت الأسعار وفقًا لشريحة المستهلك.

وتستهلك السيارة الكهربائية حوالي 20 كيلو وات / ساعة لقطع 100 كيلومتر في المتوسط ، وتتطلب معظم السيارات حوالي 50 كيلو وات / ساعة لإعادة شحنها بالكامل، وهي عملية لا تتطلب أكثر من 40 دقيقة.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬815

مراجعات

1 من 4٬815