الذكاء الاصطناعي يهدد وظائف الملايين حول العالم

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

توقع تقرير صادر عن Goldman Sachs أن يهدد الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT حوالي 300 مليون وظيفة بدوام كامل في أميركا وأوروبا في وقت ربما يكون قريبا للغاية.

وبحسب التقرير، فإن 25% من القوى العاملة الحالية في أميركا و24% في أوروبا قد يتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي، في حين أن حوالي ثلثي القوى العاملة قد تشهد قدراً من الأتمتة لوظائفهم.

وفي تصريحات لأحد مسؤولي شركة OpenAI المطورة لبرنامج الذكاء الاصطناعي الشهير حاليا تشات جي بي تي أكد على تخوفه من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وكيفية تأثيرها على القوى العاملة والمعلومات المضللة.

وحذر Goldman Sachs من أنه كلما كان الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً كلما كان أسرع في استبدال الوظائف.

وذكر أن الزيادة في نمو الإنتاجية قد يصبح أصغر أو أكبر اعتماداً على مستوى صعوبة المهام التي سيكون الذكاء الاصطناعي قادراً على أدائها وعدد الوظائف المؤتمتة في النهاية.

ChatGPT
ChatGPT

وظائف يهددها الذكاء الاصطناعي


أوضحت التقارير العالمية المتخصصة أن هناك وظائف ستكون أكثر تأثراً من غيرها بالتحول الذي يحدثه الذكاء الاصطناعي، إلا أن الوظائف التي تتطلب عملا بدنيا ستكون أقل عرضة للتأثر بشكل كبير.

وفي أميركا سيتم أتمتة 46% من مهام الوظائف المكتبية والدعم الإداري، تليها بنسبة 44% للوظائف القانونية و37% لمهام الهندسة المعمارية والهندسة.

أما قطاع العلوم الحياتية والمادية والاجتماعية فقد يشهد أتمتة بنسبة تصل لـ36%، فيما تقترب العمليات التجارية والمالية من المراكز الخمسة الأولى عند 35%.

على الجانب الآخر، فإن 1% فقط من المهام في قطاع تنظيف المباني والصيانة معرضة لللأتمتة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬987

مراجعات

1 من 4٬987