الذهب المسموح بدخوله من المطار للعائدين من الخارج

الذهب
الذهب

في ظل ما تشهده البلاد من ارتفاع في أسعار الذهب ووصولها إلى مستويات قياسية للغاية، إذ وصل سعر الذهب عيار 21 إلى أعلى مستوى له مسجلا 2800 جنيه، مقابل 1800 جنيه قبل هذه الأزمة الأخيرة، بفارق لامس الـ 1000 جنيه في كل جرام، مع الوضع في الحسبان أن سعر الذهب العالمي يدور في فلك الـ 2000 دولار.

ويتساءل الكثير من الناس لا سيما القادمين من الخارج عن كمية الذهب المسموح الدخول بها من المطارات والجمارك دون دفع رسوم أو جمارك، ويجيب اقتصادنا عن هذا السؤال في الأسطر التالية بالرجوع إلى مصادرنا المطلعة في الجمارك.

سبائك وجنيهات ذهبية
سبائك وجنيهات ذهبية

كمية الذهب المسموح بدخولها من المطار

أوضح مسؤول بالجمارك المصرية أن الحلي والمشغولات الذهبية الخاصة بالسيدات لا يتم فرض رسوم جمركية عليها إذا كانت للزينة، إلا إذا تم إخفاء الذهب داخل الملابس فحينها يتم تحرير محضر بالواقعة، فالاستخدام الشخصي لا يوجد به أي مشكلة، ولكن المشكلة تكمن في الإخفاء.

وفي هذا الصدد، أوضحت جمارك مطار القاهرة الدولي، أن الراكب لا بد أن يبلغ عما يحمله من ذهب وغيره حتى يحمي نفسه من أي شبهة تهريب، وذلك أثناء إنهاء إجراءات وصوله بالمطار، الأمر الذي يجنبه الوقوع في قضايا التهريب، مع العلم أنه لا يوجد في القانون ما يمنع جلب الذهب من الخارج.

ويعطي القانون للراكب سواء المصري أو الأجنبي الحق في جلب مسموحات ذهبية بقيمة 10 آلاف دولار، أي حوالي 120 جرام ذهب بسعر اليوم، وعلى كل راكب الإفصاح عما يحمله من متعلقات حتى يتم تسجيله سواء أكانت عملات أو ذهب.

السماح للمصريين بإدخال الذهب من الخارج بدون جمارك

يذكر أن هنالك اقتراح مقدم للجهات المختصة للسماح للمصريين بالدخول بالذهب بدون جمارك، حتى يساهم الأمر في استقرار السوق والأسعار ويرفع من قيمة الذهب وكذلك الحصيلة الدولارية إذ أن الذهب هو العملة الوحيدة المعتمدة في كافة أنحاء العالم.

150 جرام ذهب بدون جمارك

وتشير التوقعات إلى أنه في ظل الظروف الحالية وأزمة أسعار المعدن النفيس من المقرر أن يسمح للمواطن أن يدخل بكمية ذهب من 100 إلى 150 جرام وهي كمية مقبولة ستنعكس إيجابًا على سوق الذهب الذي يبيع كميات هائلة من المشغولات والسبائك والعملات يوميًا.

مشغولات ذهبية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬062

مراجعات

1 من 5٬062