الرئيس السيسي يتابع تنفيذ أول مُدن الجيل الخامس وسط البحر المتوسط

مدينة أبوقير الجديدة
مدينة أبوقير الجديدة
ناقش الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع عدد من قادة الجيش، مستجدات تطوير منطقة شرق الإسكندرية، وذلك ضمن المخطط التنموي المتكامل لتطوير محافظة الإسكندرية.
يأتي هذا في إطار عرض تفاصيل تطوير منطقة شرق الإسكندرية، خاصة ما يتعلق بإنشاء مدينة أبو قير الجديدة، والتي تعد أول مدينة مصرية يتم بناؤها بالكامل، داخل جزيرة صناعية في البحر المتوسط، بهدف أن تصبح مدينة استثمارية وتجارية، وذلك فضلًا، عن إضافة حيز عمراني جديد لمنطقة شرق الإسكندرية، بحيث تضم أكبر ميناء بحري على السواحل الشمالية والبحر المتوسط وهو ميناء أبو قير، إلى جانب إدراج مختلف المرافق والمراكز الخدمية المتطورة، التي من شأنها إظهار المفهوم التكنولوجي الحديث لمدينة أبو قير الجديدة.
مدينة أبو قير الجديدة
مدينة أبو قير الجديدة

مدينة أبو قير الجديدة

تعد مدينة أبو قير الجديدة أُولى مدن الجيل الخامس التي تم البدء في تشييدها في مصر بشكل عام، ومحافظة الإسكندرية على وجه الخصوص؛ لتصبح أبو قير الجديدة بذلك أول مدينة مصرية يتم بناؤها بالكامل داخل جزيرة صناعية في البحر الأبيض المتوسط.

ويكمن الهدف الأساسي وراء بناء مدينة أبو قير الجديدة بأن تكون مدينة استثمارية تجارية بحتة، لتضم أكبر ميناءٍ بحري على السواحل الشمالية، فضلاً عن الأبراج الشاهقة والمنطقة المفتوحة على غرار مدن دبي الحديثة. ومن المقرر أن تكون هذه المدينة مجاورةً لمدينتي أبوقير والمعمورة.

 

موقع مدينة أبو قير الجديدة
موقع مدينة أبو قير الجديدة

تكلفة بناء مدينة أبو قير الجديدة

بلغت التكلفة الأولية لأعمال بناء وإقامة مدينة أبو قير الجديدة بالإسكندرية حوالي 12 مليار جنيه، تنقسم بين عدة مشروعات داخل المدينة وما يتبعها من الميناء البحري والممر الملاحي.

 

الشركات المنفذة لمشروع مدينة أبو قير الجديدة

تعمل الشركة القابضة الإماراتية على تنفيذ هذا المشروع مع مجموعة من الشركات المحلية والأجنبية الأخرى، فالشركة الإماراتية تقوم بدور المموّل الرئيسي للمشروع بالتعاون مع مؤسسة أمارتس؛ والشركات الأخرى هي:

1- شركات القطاع العام. وتتمثل في:

  • وزارة الإسكان والمرافق العمرانية.

 

2- شركات القطاع الخاص. وتتمثل في:

  • شركة الحاذق للإنشاءات.
  • شركة إيجى دريل.
  • شركة سامكريت مصر.
  • شركة كونكورد للمقاولات.

3- الشركات الأجنبية. وتتمثل في:

  • شركة هيل انترناشونال: المتخصصة في تقديم الاستشارات الهندسية.
  • شركة WATG الأمريكية: المتخصصة في أعمال المقاولات الإنشائية.
  • شركة Van Oord الهولندية: المتخصصة في أعمال الحفر والردم.

 

رسم تخطيطي لمدينة أبو قير الجديدة
رسم تخطيطي لمدينة أبو قير الجديدة

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942