ما هو مشروع مستقبل مصر الذي يفتتحه الرئيس اليوم

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

يفتتح اليوم السبت الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، ويهدف المشروع إلى زيادة المحاصيل الزراعية، والسعي للاكتفاء الذاتي، وتقليل الفجوة الغذائية للمحاصيل الاستراتيجية؛ وتأتي هذة المشروعات القومية للحماية من التقلبات الاقتصادية، والحفاظ علي المخزون الغذائى في مصر، وزيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية، وزيادة فرص العمل، والعمل علي السيطرة علي التضخم، والعمل علي تقليل الأسعار.

مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي طريق للاكتفاء الذاتي

يمتد المشروع على مساحة 500 ألف فدان، ويقع على امتداد طريق محور الضبعة أحد مشروعات الشبكة القومية للطرق، وموقع المشروع قريب من موانئ التصدير، والمطارات، والمناطق الصناعية، والمحاور الرئيسية، ويمثل المشروع أحد التوسعات الاقتصادية الكبرى التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي.

250 مليار جنيه تكلفة استصلاح مليون فدان
تتكون المرحلة الأولى من المشروع من استصلاح 350 ألف فدان في خلال 4 سنوات، وتبلغ تكلفة استصلاح الفدان الواحد 300 ألف جنيه، ويبلغ حجم الأراضي المنزرعة من القمح في المشروع ما يقرب من 400 ألف فدان، وتنتج حوالي مليون طن من القمح؛ وتعتبر مصر أكبر الدول في العالم المستوردة للقمح، وتتمثل أكبر البلاد التي تستورد منها مصر في روسيا وأوكرانيا.
واتخذت الحكومة المصرية منذ بداية الأزمة الروسية الاوكرانية عدة تدابير لتوفير القمح، منها أنها قامت بشراء القمح من الهند لسد الفجوة الغذائية، وبدأت مصر في استلام الشحنات القادمة من الهند بالرغم من أن الحكومة الهندية قد أصدرات قرارًا بحظر تصدير القمح؛ وتستورد مصر ما يقرب من 6 مليون طن من القمح بتكلفة تقدر2.1 مليار دولار تقريبًا.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الاثنين أن الدولة قررت تأجيل زيادة أسعار الكهرباء مجددا وفقا للخطة المعلنة من وزارة الكهرباء، القرار كان  لتخفيف الأعباء المالية على المواطنين الذين يعانون بالفعل جراء ارتفاع التضخم واطربات في اسعار جميع السلع تقريبا، وجاء تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاحه لمشروع المجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات والذى يهدف اى زيادة الثروه الحيوانية لمصر والسيطرة علي اسعار اللحوم داخل الدولة. […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬897

مراجعات

1 من 4٬897