“الزراعة” تسمح بتسجيل 34 هرمونًا نباتيًا وطرحها في الأسواق

هرمونات زراعية
هرمونات زراعية

أعلنت لجنة الأسمدة والمخصبات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة بأخر جلساتها التي انعقدت مع نهاية شهر أكتوبر المنقضي، برئاسة الدكتور سامي السعدني عن الموافقة على تسجيل 34 هرمون (منظم نمو)، وذلك بمعهد بحوث الأراضي والمياه التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة.

وكشف مصدر مطلع، أنه بالفعل قد تم مراجعة الأوراق الخاصة بمنطمات النمو الجديدة، وذلك بمعرفة اللجنة الفنية المتخصصة بمنظمات النمو (الهرمونات)، برئاسة الدكتور محمد محمود رئيس لجنة منظمات النمو ومدير معهد بحوث البساتين الأسبق.

وأوضح المصدر، في تصريحات صحفية، طريقة تسجيل منظمات النمو (الهرمونات) مشيرًا إلى أن البداية تكون بتقديم طلب من المتقدم للجنة ثم تقديم نتائج تحليل للعينة من المنتج في معمل تابع للأراضي والمياه ومعمل آخر تابع لمعهد بحوث الأغذية التابع أيضًا لمركز البحوث الزراعية.

وأشار المصدر، إلى أن منظمات النمو المسجلة في الاجتماع الأخير تتبع 4 مجموعات هي: “الأوكسينات” و”الجبريللينات” و ”السيتوكينينات” و”الاثيلين” حيث ترتبط كل مجموعة من هذه “الهرمونات” بفائدة محددة، تشمل مرحلة معينة من عمر النبات من طور الإنبات حتى موعد الحصاد.

وقال الدكتور محمد محمود رئيس لجنة منظمات النمو، أن لجنة المخصبات تجتمع كل 15 يومًا أو كل شهر بحسب المستجدات، ويكون الاجتماع فى معهد الأراضى بمركز البحوث الزراعية وهي المنوط بها منح الموافقة على تسجيل وتداول المنتجات الجديدة مثل: المخصبات والأسمدة ومنظمات النمو (الهرمونات) بعد اجتياز الاختبارات المعملية والمعاملات المستندية.

وأفاد الدكتور محمد محمود، في تصريحات صحفية، أنه لا خطورة من منظمات النمو (الهرمونات)، موضحًا أن مثل هذه الكيماويات موجودة في الأساس في جسم النبات ولكن يتم تعويضها من الخارج في حالة تعرض النبات لمشكلات مثل الحرارة الشديدة أو الصقيع أو تأثيرات وأضرار الندوات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬939

مراجعات

1 من 4٬939