السعودية تستهدف 7.4% نمو في اقتصادها في 2022

الجدعان

قال محمد الجدعان، وزير المالية السعودي في احد اللقاءات التلفيزيونية، إن حكومة المملكة العربية السعودية تتوقع نمو الناتج المحلي غير النفطي بنحو 6% خلال العام المالي الجاري، وشهد الاقتصاد السعودي العديد من المشاريع التي تم اطلاقها خلال الفترة الماضية، وزيادة الانفاق علي البنية التحتية، كل هذا يندرج تحت رؤية المملكة 2030 التي أعلنها منذ مدة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويبلغ عائدات الحكومة السعودية الغير نفطية حوالي 365 مليار ريال أي ما يعادل 97.4 مليار دولار، ويبلغ إجمالي العائدات الإجمالية للحكومة حوالي 1.07 تريليون ريال أي ما يعادل 258.4 مليار دولار.
وفي سياق متصل، أعرب الوزير السعودي -على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي- عن أن حكومة المملكة تستهدف زيادة تواجد القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي المحلي إلى 65 % مقابل 39% عن الوقت الحالي وأشار أيضا إلى أنه من الممكن يحقق الاقتصاد السعودي نموا بنحو 7.4 % في العام الحالي، بعد أن سجل نموا بـ 9 % في الربع الأول 2022. ووفقا لبيانات الحكومة الرسمية التي صدرت اليوم، فقد قفزت صادرات السعودية النفطية 123 % لتصل إلى حوالي 17 مليار دولار في مارس 2022، كما ارتفعت الصادرات غير النفطية 25%. وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية إن الواردات السعودية من السلع صعدت 10 % إلى حوالي 1.4 مليار دولار في مارس 2022.
وطبقا للإحصائيات فإن السعودية، تعتبر أكبر مصدرًا للنفط في العالم والتي يُقدر حجم اقتصادها بنحو تريليون دولار، تسعى إلى فصل الاقتصاد عن تقلبات أسعار النفط، وهو ما يحقق عدة مكاسب اقتصادية للاقتصاد غير النفطي والقطاع الخاص في المملكة، واطلقت السعودية خلال الفترة الماضية العديد من القوانين والتسهيلات وفتح العديد من المجالات أمام الاستثمارات الخارجية والقطاع الخاص ووضعت خطة اقتصادية للنهوض بالاقتصاد السعودي وزيادة معدلات النمو.

قد يعجبك ايضا

4 تعليقات
  1. […] قوم عند قوم فوائد ” هذا القول ينطبق على وضع المملكة العربية السعودية حالياً إذ تسببت الحرب الأوكرانية الروسية في تسجيل […]

  2. […] هامش زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر و بحضور العديد من الوزراء و ممثلي كبرى الشركات […]

  3. […] بيانات أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الاثنين الموافق 25/7/2022، عن ارتفاع الصادرات […]

  4. […] الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفاع معدل التضخم لشهر يوليو الماضي، بنسبة 2.7% […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬899

مراجعات

1 من 4٬899