السعودية تعتزم رفع أسعار النفط المصدر لآسيا

حقول بترول

توقع الكثير من محللي أسواق النفط العالمية أن تقوم السعودية -أكبر دولة مصدرة للنفط الخام على مستوى العالم- بزيادة أسعار الخام العربي الخفيف المصدر إلى آسيا بما يقدر بحوالي 11 دولار للبرميل الواحد.

وبحسب “بلومبرج” فإن هذا القرار قد يتخذ في الوقت الذي يرى فيه التجار أن هناك مجالًا لضعف السوق في الشهر القادم، مما يسلط الضوء على نقطة تحول للسوق.

وللعلم فإن أسعار النفط الخام العالمية تتجه في يوليو الجاري إلى أول خسارة شهرية متتالية لها منذ أواخر عام 2020 إذ يحاول المستثمرون بكل قوتهم تسعير مخاطر الركود الأمريكي، وتشديد السياسة النقدية، في ظل ما تبذله الصين من جهود لكبح جماح جائحة كورونا.

وتستعد أرامكو السعودية للإفراج عن أسعار البيع الرسمية لشهر سبتمبر من الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن يصل الزخم الصعودي لخام الشرق الأوسط إلى نقطة تحول الشهر المقبل لشحنات التحميل في أكتوبر، وفقًا لما تناقلته الأنباء عن الدول المصدرة والمستوردة للنفط والمتعاملين.

ويرى متعاملون أن العلاوة الفورية لخام مربان في أبوظبي لشهر أكتوبر تنخفض بما لا يقل عن دولار واحد للبرميل مقارنة بالشحنات التي تم تحميلها في سبتمبر.

جدير بالذكر أنه قد تم تداول الشحنات المادية من خام مربان للتحميل في سبتمبر، التي يفضلها المشترون في اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند، بأكثر من 10 دولارات للبرميل مقارنة بمؤشر دبي القياسي في السوق الفورية في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي سياق متصل، تراجعت العقود الآجلة لخام مربان لشهر سبتمبر خلال تعاملات اليوم الأربعاء 27 يوليو 2022 أكثر من 4 دولارات للبرميل في بورصة أبوظبي للعقود الآجلة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬903

مراجعات

1 من 4٬903