السعودية تقدم حوافز استثمارية بـ10 مليار ريال

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اليوم الأحد، المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، لتكون المملكة ضمن أفضل 15 اقتصاداً عالمياً بحلول عام 2030، من خلال مشاركتها في سلاسل الإمداد العالمية كحلقة وصل، ومركز رئيسي وحيوي للصناعات العالمية، ولما تتميز به المملكة من صناعات مختلفة وموارد طبيعية جاذبة، وموقعها الاستراتيجي في قلب قارات العالم الثلاثة.

تستهدف المبادرة أن تجعل المملكة بيئة استثمارية مناسبة لجميع المستشمرين من جميع أنحاء العالم، وأوضح سمو ولي العهد، أن هذه المبادرة تأتي ضمن المبادرات التي تم إطلاقها في 2021، لسعي المملكة الدائم في تعزيز استثماراتها، بحسب وكالة واس السعودية.

وتخصص المملكة ميزانية للمبادرة تقدر بحوالي 10 مليار ريال لتقديم حزمة واسعة ‏من الحوافز المالية وغير المالية للمستثمرين.‏

المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية

تهدف المبادرة إلى حصر وتطوير الفرص الاستثمارية وعرضها على المستثمرين، وإنشاء العديد من المناطق الاقتصادية  التي ستمكن المملكة من إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين، بالإضافة إلى جذب المقرّات الإقليمية للشركات العالمية إلى المملكة.

 تعمل المبادرة على استكمال الإصلاحات التنظيمية والإجرائية في كل الجوانب، التي ستسهم بدورها، في مواصلة تحسين بيئة الاستثمار وزيادة جاذبيتها وتنافسيتها، لجعل الاستثمار الركيزة الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي في المملكة.

ستقوم المبادرة بتطوير استراتيجية موحدة لاستقطاب سلاسل الإمداد العالمية إلى المملكة، بهدف جذب استثمارات نوعية، صناعية وخدمية، بقيمة 40 مليار ريال سعودي خلال أول سنتين من إطلاق المبادرة.

تتيح المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية للمُستثمرين تطوير استثماراتهم مستفيدين بما تتمتع به المملكة من مزايا تنافسية، تمتلكها، كمصادر الطاقة المتجددة، والزيت، والغاز، والكهرباء، والمواد الخام مثل البتروكيميائيات، والمعادن.

وتسعى المملكة من خلال لمبادرة بارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 50% بحلول عام 2030، وتطوير إنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر، لتصبح المملكة أكبر المنتجين والمصدرين لهذا المنتج.

تستهدف المملكة من خلال المبادرة تطوير وتطبيق تقنيات احتجاز الكربون، والذي يدعم المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية في أحد محاورها الرئيسية لجذب فرص الاستثمار الأخضر مثل: تصنيع المعادن الخضراء باستخدام الهيدروجين الأخضر، وتصنيع أجهزة إنتاج الهيدروجين بالتحليل الكهربائي، والصناعات المتقدمة للتدوير وغيرها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬001

مراجعات

1 من 5٬001