السيادي السعودي يدرس الاستحواذ على الحصة المتبقية من “لوسِد” للسيارات

صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

شهد سعر سهم شركة لوسِد لصناعة السيارات الكهربائية ارتفاعًا بالضعف، وذلك في جلسة أمس الجمعة، حيث زادت التكهنات عن أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجهز خطة لشراء الحصة المتبقية من الشركة، بحسب رويترز.

ونوه موقع بِتافيل المتخصص في صفقات الأعمال على وجود حديث كبير يدور بالسوق بذلك الشأن، في ظل تملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالفعل أكثر من 65% من لوسِد.

وتسعى السعودية في الوقت الحالي إلى إنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج السيارات الكهربائية، لذلك وقعت شركة لوسِد اتفاقيات لبناء المصنع الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنوياً، وتقدر استثماراته بأكثر من 12 مليار ريال أي ما يعادل 3.20 مليار دولار أمريكي.

شركة لوسد

يشار إلى أن السعودية تخطط ضمن أهداف التنمية المستدامة إلى التوسع في الاستثمار بقطاع صناعة السيارات، لتحقيق صافي صفر انبعاثات، في ظل حديث العالم عن مناخ خالٍ من الانبعاثات الكربونية، ففي عام 2018 استثمر صندوق الاستثمارات العامة 2 مليار دولار في لوسيد موتورز لإطلاق أول سيارة كهربائية، واليوم أصبح الصندوق يمتلك حصة الأغلبية في المجموعة التي افتتحت في السعودية أول معرض لها بالشرق الأوسط خارج الولايات المتحدة.

مصنع لوسِد

يعد مصنع لوسِد أحد ثلاثة مصانع محتملة ستحتضنها السعودية بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 ومبادرة السعودية الخضراء، وشركة لوسِد موتورز المتحدة (Lucid Motors) هي الشركة المعروفة سابقًا باسم آتيفيا (Atieva) وتتخصص الشركة الأمريكية الأصل في صناعة السيارات الكهربائية. وقد تأسست في عام 2007، ومقرها في نيوآرك، كاليفورنيا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬912

مراجعات

1 من 4٬912