الصين تزيد احتياطيها من الذهب

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

أظهرت بيانات صينية أن احتياطي الصين من الذهب قد ارتفع في نهاية ديسمبر الماضي إلى 74.87 مليون أونصة من الذهب لترتفع من 71.58 مليون أونصة في نهاية نوفمبر الماضي. حيث ارتفعت قيمة احتياطي الذهب الذي تمتلكه الصين إلى 148.23 مليار دولار في ديسمبر من 145.7 مليار دولار في نوفمبر.

في نهاية ديسمبر أعلنت منصة تجارة النقد الأجنبي الصينية أنها ستقوم بتعديل أوزان سلتين رئيسيتين من العملات المستخدمة في تسعير عملة اليوان الصيني في عام 2024 لتعكس أنماط التجارة بشكل أفضل.

تداول الذهب
تداول الذهب

واعتبارًا من أول يناير خفض نظام تجارة النقد الأجنبي الصيني الذي يشرف عليه البنك المركزي الصيني نسبة الدولار الأمريكي في سلة عملات إلى 19.46% من 19.83%، كما خفض نسبة اليورو إلى 18.08% من 18.21%.

مثل هذا القرار يعكس سياسة الصين في تراجع الاعتماد على الدولار كاحتياطي أو كعملة أساس لتسعير عملتها، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء مشتريات الصين الكبيرة من الذهب منذ عام 2022 واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

أعلن البنك الفيدرالي في نيويورك أمس عن إحصائية أشارت إلى أن المستهلكين يتوقعون انخفاض التضخم إلى جانب تراجع في معدلات الدخل والإنفاق على مدى السنوات القليلة القادمة.

وساعدت هذه الإحصائية على تقديم بعض الدعم للذهب نظراً لأنها تعكس توقعات بتراجع التضخم الأمر الذي يقدم مساحة للبنك الفيدرالي لحدوث تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب التي لا يقدم عائد.

من جهة أخرى تراجع مؤشر الدولار خلال جلسة اليوم بنسبة 0.1% وذلك بعد ارتفاع وصل إلى 1% خلال الأسبوع الماضي، وهو الأمر الذي ساعد على ارتفاع أسعار الذهب اليوم.

أدت بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع الأسبوع الماضي، إلى جانب محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير الذي أشار إلى عدم اليقين بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة، إلى إضعاف الآمال في تخفيف السياسة مبكرًا في الولايات المتحدة.

تشير توقعات الأسواق الآن إلى احتمال بنسبة 57.5% أن يقوم الفيدرالي بخفض الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه في مارس، وقد تراجع هذا الاحتمال من 75% قبل بداية العام، الأمر الذي يدل على تغير توجهات وتوقعات الأسواق وفقاً للمستجدات الأخيرة.

هذا وتنتظر الأسواق هذا الأسبوع صدور بيانات التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المتوقع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلكين السنوي عن شهر ديسمبر ارتفاع بنسبة 3.2% من 3.1% وأن يرتفع المؤشر الشهري إلى 0.2% من 0.1%.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬001

مراجعات

1 من 5٬001