الكنز الجديد.. إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم “إيقات”

منجم إيقات
منجم إيقات

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أنه قد تم إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات المتواجد في الصحراء الشرقية؛ والذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022، ضمن تواجد 100 منجم على مستوى مصر؛ أبرزهم منجم السُكري الذي يحتوي على ما يقرب من 12 مليون أوقية من الذهب، لافتًا إلى أن منجم إيقات يوجد به مليون أوقية من الذهب.

سبيكة ذهب

إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات

وأفاد الدكتور ناجي فرج، في تصريحات تلفزيونية قبل قليل، أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الممتازة للدولة؛ فالذهب هو العملة المعتمدة حول العالم، مع العلم أن هناك أماكن مطروحة للتنقيب عن الذهب في ربوع مصر، مؤكدًا على أن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يُعطي قوة للجنيه المصري مقابل مختلف العملات.

وأكد فرج، على ضرورة أن تكون عمليات استخراج الذهب بأيادي مصرية، وذلك بالشراكة مع الشركات القومية في الاستخراج؛ لتقوية قطاع التنجيم في مصر، فمع زيادة الذهب المستخرج من باطن الأرض والمناجم المتواجدة يرتفع الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من الذهب، كما هو الحال مع منجم السكري، حيث أنه يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب إلى 300 طن؛ الأمر الذي يساهم في رفع قيمة العملة المحلية.

وذكر ناجي فرج، أنه من المفترض استقدام شركات مصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا؛ والموجود على مساحة 250 كيلومتر مربع؛ بدلاً من ترك هذه المناطق للتنقيب العشوائي، فالتنقيب العشوائي لن يجدي نفعًا مثلما التنقيب عبر الشركات المتخصصة في هذا المجال.

منجم إيقات.. الكنز المصري الجديد

يبلغ احتياطي منجم “إيقات” حوالي 1.3 مليون أونصة ذهب، وتبلغ الاستثمارات في المنجم حوالي 300 مليون دولار حتى الآن، وشركة “إيقات” ثالث شركة في مصر تستخرج الذهب والمعادن المصاحبة، إذ يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

يذكر أن وزارة البترول المصرية عام 2020 أعلنت عن تحقيق كشف تجاري للذهب بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، في منطقة امتياز شركة شلاتين، باحتياطي يُقدّر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بإجمالي استثمارات أكثر من مليار دولار على مدار 10 سنوات.

تأسست شركة شلاتين عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى، وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، فيما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861