بسبب أزمة ضعف التوريدات.. هل تتوقف مبادرة سيارات الإحلال؟

مبادرة الإحلال
مبادرة الإحلال

قال عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، الوكيل الحصري في مصر للعلامات التجارية البارزة «BYD، ولادا»، إن هناك ضعف واضح في توريدات بعض الأجزاء من مكونات التحويل الخاصة بأنظمة تشغيل السيارات بالغاز من أبرزها «الأسطوانات، ومنظمات الضغط، والصمامات» والتي يتم توفيرها من قبل شركتي «كار جاس، وغازتك».

وأفاد «سليمان» في تصريحات صحفية، أن هذه المشكلة ستؤثر -بلا شك- سلبًا على عمليات توريدات سيارات مبادرة الإحلال، لا سيما مع عدم توافر مخزون من هذه المكونات لدى المصنعين المحليين.

وأضاف خبير أسواق السيارات، أن بعض شركات السيارات المشاركة في مشروع إحلال السيارات تعاني في الفترة الحالية من صعوبة تسعير طرازاتها بسبب عدم استقرار أسعار الصرف، وكذلك عدم القدرة على احتساب التكلفة النهائية خلال الفترة الحالية.

وتوقع سليمان، أن يلجأ بعض المصنعين المحليين للتوقف عن عمليات الإنتاج والتوريدات بصورة مؤقتة حتى يحدث استقرار في العملات الأجنبية، لافتًا إلى أن الشركات المحلية تواجه الكثير من الصعوبات والتحديات، لا سيما مع عدم استمرارية عمليات التصنيع بسبب تراجع المخزون لدى الشركات والمصانع، فالمخزون الذي تم توفيره في الأشهر الماضية نفد.

وبحسب أحد المصادر بالمجموعة العربية للتجارة والتوزيع، أفاد أنها قررت التوقف عن تلقى الطلبات الخاصة بمبادرة إحلال «الميكروباص»، وذلك بسبب نقص المكونات المستخدمة في عمليات التصنيع والإنتاج بسبب القيود المفروضة من قبل الدولة على الاستيراد، وضعف فرص عمليات التمويل من قبل البنوك المحلية.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة، في تصريحات صحفية سابقة له، أن الشركات المشاركة في مبادرة الإحلال أجلت إصدار موافقات على طلبات التخصيص لصالح عملاء جدد حتى تقوم بتوفيق أوضاعها الإنتاجية، وتستطيع توفير المكونات، إلا أن هذه الشركات ما زالت ملتزمة بالتواجد في المبادرة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861