بعد وقف إنتاج الأرز..شركة الضحي تلتزم بقرار التوريد بالأسعار الرسمية

شركة الضحي توقف طرح الأرز

شهدنا الأيام الماضية معلومات وأخبار كثيرة حول توقف بعض الشركات عن إنتاج الأرز، بحجة عدم توافر الأرز الشعير بالأسعار الرسمية التي حددتها الدولة بـ 6700 جنيها للطن، وكذلك إعلان بعض الشركات مثل الضحي أن الفلاح يمتنع عن التوريد بالأسعار المعلنة رسميًا، لكن غرفة الحبوب أعلنت بشكل رسمي انتظام الشركات في التسجيل بمنظومة الأرز بما في ذلك شركة الضحي.

أكدت غرفة صناعة الحبوب، أن 50 شركة من كبري شركات إنتاج الأرز سجلت في منظومة توريد الأرز بسعر 12 جنيها للسائب و 15 جنيها للأرز المعبأ وكذلك التزام اغلب الشركات بالتسجيل في المنظومة الجديدة للتوريد، مشيرا إلى أن أي شركة غير ملتزم بتسعير الأرز ستتعرض لغرامة كبيرة تصل إلى مليون جنيها.

الأرز

توريد الأرز موسم 2022

وأشارت في بيان إلى أن منظومة توريد الأرز لموسم 2022 يتم فيها محاسبة المضرب عن الكميات الموردة بالمضرب كل 3 أيام وبناء على هذه المحاسبة يجوز للمضرب استخدام 50% من إجمالي الكميات المسوقة لصالحه والباقى لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، وفي حالة رغبة المضرب للعمل بكامل الكمية المسوقة من الأرز الشعير المحلى موسم 2022 لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية يتم ذلك من خلال إجراء تعاقد بين المضرب والهيئة العامة للسلع التموينية موضحاً به التكلفة الخاصة بضرب وتعبئة الارز.

وأوضحت، أن وزارة الزراعة حددت سعر توريد الأرز بـ 6700 جنيها للطن، حيث يقوم كل مزارع بتوريد طن أرز واحد فقط، حيث تستهدف الدولة مليون إلى مليون نصف طن أرز وذلك لتوفير احتياجات 70 مليون مواطن في البطاقات التموينية.

مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز

وذكرت، رئيس غرفة الحبوب، أن إنتاج مصر من الأرز يكفي احتياجات السوق ونحقق اكتفاء ذاتي، ذلك ليس من الطبيعي ارتفاع أسعار الأرز لمستويات 20 جنيها أو أكثر كما شهدنا في بعض الفترات السابقة، لذلك قرار مجلس الوزارء بتحديد سعر الأرز السائب ب 12 جنيها والمعبأ بـ 15 جنيها صائب 100%.

أصدر مجلس الوزراء قرار رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأة الابيض ببحث لا يزيد سعره عن 15 جنيها ، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ ب 12 جنيها، وفق القرار المنشور في الجريدة الرسمية عدد 35 مكرر بتاريخ 6 سبتمبر 2022 ويعمل بهذا القرار لمدة 3 أشهر.

ونشر موقع اقتصادنا موضوع بعنوان ” شركة الضحي توقف طرح الأرز المعبأ في الأسواق لأجل غير مسمي” وجاء فيه أن أرز شركة الضحي اختفي من الأسواق لكافة الأوزان سواء وزن كيلو أو وزن 5 كيلو على مدار الأسبوعين الماضيين، ويعود هذا النقص الكبير في أرز الضحي إلى قرار داخلي في الشركة بوقف تعبئة الأرز لديهم لأجل غير مسمي، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتحديد سعر الأرز المعبأ بـ 15 جنيها و الأرز السائب بـ 15 جنيها.

موضوعات متعلقة:

الضحي توضح أسباب وقف إنتاج الأرز

وبمراجعة أغلب المتاجر الإليكترونية التي تبيع منتجات شركة الضحي، فإن الشركة تواصل طرح جميع المنتجات من الدقيق والتوابل وبعض الخضروات المجففة، في حين أوقفت طرح الأرز المعبأ دون إعلان رسمي عن ذلك، حيث كانت شركة الضحي تطرح الأرز المعبأ بمتوسط سعر 20 جنيها للكيلو وقد يصل سعره لدي بعض مواقع التسوق لـ 22 جنيها للكيلو.

شركة الضحي توضح أسباب وقف إنتاج الأرز

أرجع إسماعيل رمضان الممثل القانوني لشركة الضحي للصناعات الغذائية، توقف الشركة عن إنتاج الأرز مؤقتاً إلى عدم توافر الأرز الشعير من المزارعين، وهو يعتبر الخام الذي نعتمد عليه في الإنتاج، مشيرا إلى أن المزارعين امتنعوا عن توريد الأرز بالأسعار التي حددتها وزارة التموين ، ثم ردت شركة الضحي في بيان رسمي لها على صفحتها بفيسبوك” يمكن مطالعته من هنا” على أنها تعمدت عدم الامتثال لقرار مجلس الوزراء بتحديد سعر الأرز

شركة الضحي توقف طرح الأرز
شركة الضحي توقف طرح الأرز

موضوعات متعلقة:

الضحي توقف إنتاج الأرز لأجل غير مسمي

وأوضح في تصريحات لـ”اقتصادنا” أن الشركة توقف بالفعل إنتاج الأرز حاليًا لعدم توافر الأرز الخام “الشعير” ، وذلك يؤثر إمكانية إنتاج الارز الأبيض، مشيرا إلى أن الحكومة تفرض أسعار معينة لتوريد أرزالشعير بـ 6.800 و 6.700 جنيه للطن، والفلاح يرفض أن يبيع محصول الأرز “الشعير” بهذه الأسعار.

وأضاف أن الحكومة طرحت تسعيره جديدة على الأرز في الأسواق بـ12، و15 جنيه للأرزالسايب والمعبأ، فأصبح هناك صعوبة على الشركات بأنها تبيع الأرز بالأسعار التى فرضتها الحكومة، مضيفاً أنه يصعب تقبل الأسعار الجديدة في مضارب الآرز، لآن الفلاح لا يبيع بالتسعيرة الجديدة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬897

مراجعات

1 من 4٬897