بنك “CIB” يضع حد الشراء من الخارج عند 100 دولار في الأسبوع

بنك CIB

خاطب البنك التجاري الدولي CIB عملاءه بتحديد حدود قصوى للشراء من خارج مصر عند 2500 جنيها وهو ما يعادل 100 دولار في الأسبوع الواحدة وذلك للحد من استنزاف الدولار والعملة الصعبة.

ووفق القرارات الجديدة من البنك التجاري الدولي فقد تراجع حد الشراء إلى 2500 جنيه، وهو ما يعادل حوالي 100 دولار فقط في الأسبوع، وهذه القرارات تشبه كثيرا القرارات التي اتخذتها البنوك المصرية قبل قرار التعويم الكبير سنة 2016.

وقد أشار أحد عملاء بنك “CIB” أن البنك قد أرسل رسالة له مفادها، أنه تم تقييد الحدود الأسبوعية لعمليات السحب والإيداع، مؤكدًا في تصريح لموقع “اقتصادنا” أن هذه الرسالة قد وصلت له مرتين قبل ذلك، الأولى في عام 2016 قبيل قرار التعويم بأيام، والثانية قبل التعويم الأخير، في شهر أكتوبر الماضي.

ويبدو أن البنك المركزي المصري في اجتماعه المقبل المقرر انعقاده نهاية الأسبوع الجاري سيقرر رفع أسعار الفائدة، وذلك لضبط السوق والحد من أزمة التضخم.

وأكد الكثير من المحللين الاقتصاديين أن المركزي سوف يتخذ قرار برفع أسعار الفائدة بما يصل إلى 200 نقطة أساس (0.05%)، ليتماشي البنك في سياسته مع سياسات البنوك المركزية الكبرى حول العالم، وربما يتبع هذا القرار إقرار المركزي شهادة ادخارية جديدة تصل عوائدها إلى 20%، ليقوم بتوفير السيولة الدولارية اللازمة للأسواق في الوقت الحالي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬861

مراجعات

1 من 4٬861