“ترام الإسكندرية” نقلة حضارية بعراقة الماضي

ترام الإسكندرية الجديد
ترام الإسكندرية الجديد

تعمل وزارة النقل على قدم وساق منذ فترة ليست بالقصيرة على تنفيذ أعمال تطوير ترام السكة الحديد بمحافظة الإسكندرية، وذلك ضمن مشروعات شبكة المواصلات الجديدة التي تقوم الحكومة بتنفيذها، والتي تربط محافظات الجمهورية جميعها بعضها ببعض، لتسهيل حركة التنقلات على المواطنين.

ويرصد موقع “اقتصادنا” في الأسطر التالية كافة تفاصيل ترام الإسكندرية الجديد.

تكلفة أعمال تطوير ترام الإسكندرية

بحسب الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، فإن أعمال تطوير ترام الإسكندرية تأتي بتكلفة لا تقل عن 534 مليون دولار أي ما يقرب من 16 مليار جنيه، ويقوم بتمويل هذه التكلفة كلا من: الوكالة الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبي.

ترام الإسكندرية الجديد

تطوير ترام الإسكندرية الجديد

من المقرر أن يكون المشروع بين منطقتي محطة الرمل وفيكتوريا بنفس الوضع القائم حاليًا مع بعض التعديلات والتطويرات، وسوف يعمل هذا المشروع على مد هذا الخط إلى الجنوب الغربي من خلال إنشاء وصلة جديدة بطول 900 متر فقط بين ميدان المنشية وميدان أحمد عرابي بنفس المنطقة.

تخطط وزارة النقل زيادة سرعة الترام من 11 كم/ساعة إلى 21 كم/ساعة وذلك بهدف تقليل الزمن الكلي للرحلة من 60 دقيقة إلى 30 دقيقة، علاوة على زيادة عدد الركاب من 50 ألف راكب/يوم إلى 230 ألف راكب/ يوم، كما سيتم إعادة تنظيم متوسط المسافة بين المحطات إلى 510 أمتار.

مشروع تطوير ترام الإسكندرية

يرتكز مشروع ترام الإسكندرية على 4 محاور، وهي تبسيط مسار الخط، حيث من المقرر إزالة فرع من الفرعين الحاليين للخط لجعل حركة الترام أكثر انسيابًا، علاوة على نقل بعض المحطات لتحقيق الاستفادة القصوى من المسافات والسرعة بين المحطات، وتوفير انسيابية مرورية، ويشمل الخط الجديد 27 محطة تفصل بينهما مسافة بمتوسط 510 أمتار.

أما المحور الثالث فيكمن في التركيز على الفصل المروري، فسوف يتم فصل حركة الترام عن حركة المرور على الطرق، وأخيرا تطوير الأماكن العامة المحيطة بالمحطات المحورية الرئيسية الثلاث “محطات الرمل – سيدي جابر – فيكتوريا” لتيسير الوصول للقطارات والحافلات وسيارات الأجرة.

ترام الاسكندرية

قرار ترشيد الإنفاق على مشروعات الدولة

جدير بالذكر أن الحكومة أعلنت منذ فترة عن قرار ترشيد الإنفاق على المشروعات القائمة في الوقت الحالي، إلا أن بعض المصادر المطلعة قالت إن وزارة النقل مستمرة فى تنفيذ مشروعاتها المعلنة حاليا والمخططة، فهي الوزارة المستثناة من القرار، حيث أن الجزء الأكبر من تنفيذ هذه المشروعات لا يعتمد على الدولار (العملة الصعبة)، أما المشروعات التي تحتوى على مكونات تستلزم توفير دولار فيتم قبل البدء فى تنفيذها الاتفاق مع مؤسسات دولية لتغطيتها عبر قروض ميسرة مصحوبة بفترة سماح، وفائدة منخفضة.

مشروع تطوير ترام الإسكندرية في نقاط

اختيار ترام الإسكندرية كوسيلة نقل

  • مسافات متقاربة بمتوسط 0.5 كم بين كل محطتين.
  • مناورة عالية.
  • يتم تنفيذه على مسار سطحي ويمكن تنفيذه على مسار علوى أو نفقي عند التقاطعات البسيطة.
  • مدة تنفيذ قصيرة نسبياً.
  • حجم نقل كبير.

ترام الإسكندرية الجديد

  1. السرعة التصميمية : 40 – 60 كم/ساعة.
  2. التكلفة المالية : 15 مليون دولار لكل كيلو متر.
  3. الطاقة الاستيعابية : 13 ألف راكب في ساعة لكل اتجاه.
  4. الطاقة الاستيعابية: 400 ألف راكب/يوم.
  5. المسافة بين المحطات : 0.4 – 0.6 كم.
  6. أماكن التنفيذ : الربط بين مسافات متقاربة ذات كثافة متوسطة داخل المدن .
  7. طريقة التنفيذ : علوى – سطحى .

مميزات تطوير ترام الإسكندرية

• يبلغ طول الخط 13.2 كم ويشتمل على عدد 24 محطة حيث تعتبر محطتى فيكتوريا وسيدى جابر محطات تبادلية مع مشروع مترو الإسكندرية.

• سوف يتم تنفيذ إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بالكامل من إشارات ‏وقضبان وإنشاء كبارى فى مناطق ‏التقاطعات المرورية لعزل مساره عن حركة المرور لتحقيق ‏الهدف من المشروع المتمثل فى ‏تخفيف التكدسات المرورية وتقديم ‏خدمات مميزة ‏لجمهور الركاب بالإسكندرية والحفاظ على الأصول وخفض تكاليف الصيانة والتشغيل وزيادة العمر الافتراضي لها وسيتم تقليل زمن الرحلة إلى 31 دقيقة حيث ستزيد سرعته إلى 21 كم /ساعة وسيتم تقليل زمن التقاطر إلى 3 دقيقة.

• يهدف التطوير إلى التغلب على الاختناقات المرورية عند التقاطعات بالشوارع والمحاور الرئيسية.

• تقليل الكثافة المرورية الناتجة عن استخدام السيارات الخاصة فى المسافات القصيرة داخل المدن .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬021

مراجعات

1 من 5٬021