تصديري الصناعات الكيماوية: فرص تصديرية واعدة للمنتجات المصرية بالسوق التنزاني

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، برئاسه خالد أبو المكارم، عن نجاح بعثته التجارية التي اختتمت أعمالها في تنزانيا في توفير العديد من الفرص التصديريه للمنتجات المصرية من الصناعات الكيماوية وعلى رأسها الأسمدة، وأدوات التعبئة والتغليف، والمنظفات الصناعية، وعبوات المنظفات الشخصية للفنادق، والحصير البلاستيك، وأدوات المائدة الزجاجية، والدهانات،   فضلا عن الاتفاق على مجموعة من الوكالات الحصرية للمنتجات المصرية في السوق التنزاني.

من جهة أخرى، تلقى المجلس من وزارة الإسكان التنزانية قائمة بالمشروعات التي يجرى تنفيذها، وتضم فرصا تصديرية محتملة للشركات والمنتجات المصرية مثل المواسير والدهانات والمواد العازلة.

وكانت البعثة التجارية لدولة تنزانيا للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة تم تسييرها خلال الفترة (25 – 29 سبتمبر 2022) باجمالي عدد شركات مشاركة 25 شركة من قطاعات الصناعات الكيماوية.

وفي السياق ذاته، كشف محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس عن عدد من النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها البعثة، تمثلت أولها في تعريف السوق التنزاني بالمنتج المصري، مشيرا إلى أن تواجد الهنود والباكستانيين والصينيين والتنزانيين من أصل عماني ويمني أدى إلى تواجد المنتجات الآسيوية وبقوة في السوق التنزاني في ظل غياب واضح للمنتج المصري.

وقال مجيد، إن هذه الزيارة أفسحت المجال لدخول المنتج المصري وبقوة، إذ أن دخول الشركات المصرية كبعثة تجارية ولقاءات العمل الثنائية التي تمت بين الشركات المصرية ونظيرتها التنزانية والدعاية والتسويق التي تمت قبل وصول البعثة وأثناء تواجدها فضلا عن الزيارات الميدانية للأسواق كل هذا أسفر عن الترويج والدعاية والتعريف بالمنتج المصري وجودته.

وأكد مجيد، أن هناك فرص تصديرية واعدة في هذا السوق إلا أنه من المهم أن يدرك المصدر المصري أن التواجد في السوق التنزاني لا يقتصر فحسب على تصدير عدد من الحاويات وإنما يحتاج إلى وجود البضاعة الحاضرة، ولتحقيق ذلك لابد من تواجد الشركات من خلال مقرات دائمة لها، أو مكاتب تمثيل لعرض منتجاتها من خلال ممثليين لها فضلا عن المراكز اللوجيستية لخدمة الصادرات.

وطالب مجيد بإبرام اتفاق تجارة تفضيليه لخفض التعريفة الجمركية على الصادرات المصرية، وهو ما يمكن المنتج المصري من التواجد في السوق التنزانية، كما طالب بوجود مركز لوجيستي فيه تمثيل أو مكاتب للشركات المصرية، مخزن للبضاعة الحاضرة.

 

وأثنى مجيد على الدور الهام الذي لعبه المكتب التجارى المصري في تنزانيا، وذلك في مرحلة إعداد دراسات السوق، والترتيب للبعثة، واللقاءات الثنائية، والتي كان لها دورها في نجاح عمل البعثة، وتحقيق الهدف المنشود منها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬890

مراجعات

1 من 4٬890