تعويم جديد للجنيه والدولار بـ 35 جنيها في البنوك والذهب بـ 2447 جنيها

تعويم الجنيه
تعويم الجنيه

ترددت أنباء قوية داخل أروقة القطاع المصرفي، أن هناك خفض مرتقب للجنيه “تعويم” جديد خلال البنك المركزي المرتقب غدًا الخميس 30 مارس 2023 كما تشير توقعات الخبراء إلى أن البنك سيلجأ إلى رفع الفائدة في حدود 200 إلى 300 نقطة أساس عقب حدوث ارتفاع كبير في التضخم لمستويات تجاوزت 40% خلال فبراير 2023

المعلومات التي حصل عليها “اقتصادنا” تكشف أن البنك المركزي سيحرك سعر الدولار من حدوده الحالية عند 30.93 إلى مستويات 35.56 جنيها وذلك بنسبة ارتفاع في الدولار 15 % أي هبوط في الجنيه بنفس القيمة وذلك بهدف علاج الاختلالات السعرية ومواجهة سعر السوق السوداء والقضاء عليها.

الذهب والدولار
الذهب والدولار

توقعات عالمية برفع المركزي المصري لأسعار الفائدة

العديد من المؤسسات المالية العالمية خلال الفترة الأخيرة توقعت لجوء البنك المركزي المصري إلى رفع الفائدة من 200 إلى 300 نقطة خلال اجتماعه القادمة لمواجهة التضخم الذي تخطى المستوى 30% في فبراير على أساس سنوي، بالإضافة إلى توقعات بتراجع في قيمة الجنيه ليواجه الضغوط الكبيرة الحالية بسبب عجز الدولار.

أعلنت مؤسسة فيتش سوليوشنز للخدمات المالية والتي تتبع وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني في تقرير سابق لها عن توقعاتها لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وأشارت أنها تتوقع وصول سعر الصرف إلى 33 جنيه لكل دولار خلال النصف الأول من العام على أن يعود الجنيه إلى التعافي ويصل سعر الصرف إلى المستوى 30 جنيه للدولار بحلول نهاية العام الحالي.


في حين أشار بنك HSBC في تقريره الأخير إلى توقعاته لسعر صرف الدولار في مصر ليصل ما بين 35 و 40 جنيه لكل دولار بعد أن كانت توقعاته الأخيرة في يناير الماضي عند 32.5 جنيه لكل دولار. كما توقع بنك HSBC أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بواقع 3% دفعة واحدة.


بينما توقع بنك مورجان ستانلي أن يقوم المركزي المصري برفع الفائدة 200 نقطة أساس بعد ارتفاع معدلات التضخم لمستويات تاريخية بسبب تراجع قيمة العملة المحلية، وأشار البنك إلى حاجة مصر إلى تسريع برنامج طروحات الشركات الحكومية والتحول لسعر صرف مرن بشكل دائم ليصبح الاقتصاد المصري قادر على امتصاص الصدمات العالمية.

توقعات بارتفاع أسعار الذهب


تسببت هذه التوقعات من قبل المؤسسات العالمية في زيادة المخاوف في الأسواق المحلية وهو ما دفع الطلب على الذهب كملاذ آمن إلى التزايد، خاصة أن الأسواق تدرك أن رفع الفائدة لن يؤثر سلباً بشكل كبير على أسعار الذهب في ظل التضخم العنيف الذي يضرب الاقتصاد المصري وبسبب الشكوك في إمكانية انخفاض سعر صرف الجنيه مجدداً خلال الفترة القادمة.

سوق الذهب بدأ تسعير المعدن النفيس على سعر 38 جنيها تقريبا للدولار، بعد هذه الأنباء وتحرك سعر الذهب في مصر إلى مستويات 2150 جنيها لأول مرة في التاريخ بسبب المعلومات حول الخفض المرتقب للجنيه وبلغ سعر الذهب عيار 24 وهو عيار السبائك الذهب 2447 جنيها

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬944

مراجعات

1 من 4٬944