تماشيًا مع قرار الفيدرالي الأمريكي.. البنوك الخليجية ترفع أسعار الفائدة باستثناء قطر

مصرف البحرين المركزي
مصرف البحرين المركزي

قامت البنوك المركزية في كلا من الإمارات والبحرين والسعودية باتباع قرار الفيدرالي الأميركي ورفعت أسعار الفائدة، بينما ثبت مصرف قطر سعر الفائدة دون تغيير.

وترتبط عملات الدول الخليجية، مثل السعودية والإمارات وقطر بالدولار وتحذو حذو المركزي الأميركي، فيما يخص السياسة النقدية، لذلك قرر بنك الإمارات المركزي رفع أسعار الفائدة الرئيسية 25 نقطة أساس إلى 4.65% اعتبارا من غدا الخميس تماشيا مع قرار الفيدرالي الأمريكي.

وأعلن مصرف البحرين المركزي، مساء اليوم الأربعاء، إنه رفع معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة، تماشيا مع رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. حيث تم رفع معدل الفائدة على الودائع لمدة أسبوع واحد بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50%، كما تم رفع معدل الفائدة على الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، وفائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 6.25% وفائدة الإقراض إلى 6.75%.

واتخذ البنك المركزي السعودي نفس القرار، حيث رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، فضلا عن رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75%.

وذكر البنك أن هذا القرار يأتي اتساقاً مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي.

في المقابل، قرر مصرف قطر المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية دون تغيير مخالفا بذلك قرار الفيدرالي، وسيبقي على سعر فائدة الإيداع وفائدة الإقراض وإعادة الشراء عند 5% و5.5% و5.25% على التوالي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬923

مراجعات

1 من 4٬923