توقعات بارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في مصر لأكثر من 60 مليار دولار

يتوقع بنك جولدمان ساكس الأمريكي تحقيق مصر فائضاً في التمويلات الخارجية بقيمة 26.5 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، مقابل توقعات سابقة بعجز قدره 13 مليار دولار، وذلك نتيجة التمويلات المرتقبة من صندوق النقد الدولي وشركاء آخرين بخلاف قيمة الاستثمار المحقق من صفقة رأس الحكمة وغيرها من صفقات من المقرر أن تبرمها مصر قريبًا.
ورجح جولدمان ساكس دخول استثمارات خليجية ضخمة من المقرر أن يتم تمويلها من مصادر داخلية أى من خلال الودائع لدى البنك المركزي المصري، لافتًا إلى أنها ربما لن تجلب تدفقات دولارية إضافية إلى مصر.
وتوقع البنك الأمريكي زيادة احتياطيات النقد الأجنبي إلى حوالي 61 مليار دولار بنهاية العام الحالى، وأن تحول دول الخليج 10 مليارات دولار أخرى من ودائعها لاستثمارات بما يرفع صافي الاحتياطيات الأجنبية بعد خصم الديون قصيرة لأجل.
وقال البنك إنه بداية من العام المقبل فإن الاستقرار الاقتصادي، وخفوت المخاوف المتعلقة بالعملة والاستثمارات المتوقعة في رأس الحكمة وغيرها من المشاريع المماثلة، سيؤدي إلى ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر من 9 مليارات دولار إلى 19 مليار دولار بحلول عام 2027.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬951

مراجعات

1 من 4٬951